` `

غيمة نادرة في تركيا تثير الجدل في الإعلام العالمي

أسماء الغول أسماء الغول
علوم
21 يناير 2023
غيمة نادرة في تركيا تثير الجدل في الإعلام العالمي
الصورة لغيمة حقيقية في سماء مدينة بورصة التركية (Getty)

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، إضافة إلى قنوات ومواقع إخبارية عالمية عدّة، منذ 19 يناير/كانون الثاني الجاري، صورًا ومقاطع فيديو لسحابة “غريبة” في سماء مدينة بورصة التركية، شُبّهت بسفينة فضائية.

صورة متعلقة توضيحية
Graphical user interface, application

Description automatically generated
غيمة في سماء تركيا

بحث "مسبار" في بعض الصحف التركيّة التي قالت إنّها ظاهرة طبيعيّة، تشكّلت في سماء مدينة بورصة لوقوع المدينة على سفح جبل، وبسبب أحوال الطقس التي تنذر بالعواصف.

وأضافت وسائل إعلام تركية أنّ المشهد كان استثنائيًّا، ولم يصدقه كثيرون، وهناك من تحدّث عن كونه غير حقيقي، وآخرون قالوا إنه غزو فضائيّ، إلا أنّ وسائل إعلام تركية أكّدت أنها ظاهرة تعرف بـ"الغيمة العدسية".

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي في تقريرها إنّ "غيومًا شبيهة بالأجسام الطائرة قد تشكلت في تركيا". وأضافت “شوهد تشكيل سحابة نادرة في تركيا، والتي تخلق أوهامًا بصرية”.

Graphical user interface, website

Description automatically generated

أمّا صحيفة حرية التركية فقد التقت بمختصّين وأوضحوا أن غالبًا ما تكون هذه الغيوم دليلًا على قرب وقوع الأمطار، وهي توهم الرائي بأشكال عدة.

شهدت مدن أخرى في العالم ظاهرة الغيمة العدسية ومنها مدينة كاليفورنيا الأميركية قبل عدة سنوات، وانتشرت صورها وقتها على مستوى واسع لغرابة المشهد، وأيضًا فوق جبل فوجي في اليابان عام 2016.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ما هي السحابة العدسية؟

تتشكّل السحب العدسية عادة فوق قمم الجبال، وعند حدوث ريح قوية ومليئة بالرطوبة، ويمكن العثور على تكوينات هذه السحب عندما تصطدم كتلتان هوائيتان متعارضتان وتتسببان في ارتفاع الجزء الأكثر سخونة، ويأخذ الهواء البارد دور العائق الميكانيكي، وبذلك فالغيوم العدسية عبارة عن غيوم ثابتة على شكل عدسة تتشكل في طبقة التروبوسفير عادةً في محاذاة عمودية مع اتجاه الرياح.

وتوضح المصادر العلمية أنها تشبه إلى حد كبير الشكل التقليدي للأطباق الطائرة في الخيال العلمي، ويُعتقد أن السحب العدسية الحقيقية هي أحد التفسيرات الأكثر شيوعًا لمشاهدة الأجسام الغريبة في جميع أنحاء العالم.

المصادر:

Getty

Ensonhaber

Hurriyet

BBC

CNN

Getty

Metoffice.

الأكثر قراءة