` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر يناير 2023

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
1 فبراير 2023
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر يناير 2023
أنجز مسبار 153 مادة تحقق و38 مدونة خلال شهر يناير

في يناير/كانون الثاني الفائت، تمكّن "مسبار" من تغطية مواضيع عدّة طاولتها الشائعات والمعلومات المضللة، إذ نشر 153 مادة تحقّق في مجالات الرياضة والسياسة والأخبار عمومًا، إضافة إلى 38 مدوّنة ناقشت أبرز مستجدّات حقل تقصّي الحقائق، والتحديات التي يواجهها متقصو الحقائق حول العالم نتيجة تطوّر بعض التقنيات التي تساهم بشكل أو بآخر في ازدياد انتشار المعلومات المضلّلة.

عدد المواد حسب التصنيف 

تقع الحصة الأكبر من مواد فحص الحقائق المنجزة تحت تصنيف مضلّل بمجمل 122 مادة، ثم أعقبه تصنيف زائف بـ30 مادة، وأخيرًا تصنيف ساخر الذي حاز على مادة واحدة.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب نوع الخبر 

وتنوّعت الموضوعات التي تمّت تغطيتها في يناير الفائت، ولكنها تركزت في فئتي الأخبار بـ70 مادة والرياضة بـ57 مادة. وتوزّعت باقي التقارير على فئات السياسة وروحانيات ودين وتكنولوجيا وأعمال وثقافة وفن وترفيه وغيرها، كما هو موضّح في الشكل أدناه.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب الدول

حلت المملكة العربية السعودية في رأس القائمة بعدد المواد المنجزة حولها والذي بلغ 27 مادة، ثم جاءت الجزائر بـ26 مادة، ثم فلسطين بـ11، ثم المغرب ومصر والمكسيك التي حازت كلّ منها على 8 مواد، ثم اليمن التي تمت تغطيتها بـ7 مواد، ثمّ العراق وغيرها من الدول.

صورة متعلقة توضيحية

انتقال كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر السعودي

عقب إعلان نادي النصر السعودي عن تعاقده مع المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، يوم الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول 2022، انتشرت العديد من المعلومات المضللة، منها ما نشره مستخدمون بأن صحيفة عكاظ أفادت بأنه تم بيع مليوني قطعة من قميص كريستيانو رونالدو عقب انضمامه للنادي، وأن المبيعات وصلت إلى 240 مليون ريال سعودي، إلا أنّ تحقق "مسبار" أوضح أنّ الادعاء زائف، وأن "عكاظ" نشرت، حينها، عن نفاذ قمصان رونالدو من متجر النادي والتي عددها 500 قميص فقط، مطبوع عليها اسم ورقم اللاعب.

كما انتشرت صورة لجورجينا رودريغيز صديقة اللاعب كريستيانو رونالدو، مرتدية العباءة والحجاب عند وصولها إلى ملعب نادي النصر السعودي مرسول بارك، أثناء الاحتفال الذي أقامه النادي، ولكن تبيّن بالتحقّق أنّها صورة مفبركة، والتُقطت الصورة الأصلية خلال استقبال جماهير النصر السعودي للاعب كريستيانو رونالدو وعائلته، يوم الثلاثاء 3 يناير الفائت، وظهرت فيها جورجينا مرتدية عباءة سوداء ولكن تمت إضافة الحجاب من خلال التلاعب بالصورة.

وتداول مستخدمون تصريحًا زائفًا على لسان رونالدو، يقول فيه "نعم اخترت بلاد العرب لأني أحبهم، وأكثر جمهوري عربي، دائمًا ما كان معي هذا الجمهور، أنا اليوم معهم في النصر".

أمطار وسيول في المملكة العربية السعودية

رصد "مسبار" عددًا من الادعاءات المضللة المرتبطة بالأمطار والسيول التي شهدتها مختلف مدن المملكة العربية السعودية بعد موجة من الأمطار الغزيرة، منها، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه أثناء عبور سيارة لأحد الأودية، ولكن تبيّن أنه يعود إلى أربعة مواطنين في سلطنة عُمان عبروا أحد الأودية بمنطقة وادي بني غافر في يوليو/تموز 2022، والمقطع الآخر الذي قيل إنه لغرق سيارة في طريق غمرته السيول في السعودية مؤخرًا، أوضح تحقّق "مسبار" أنّه قديم ومنشور على منصة تيك توك منذ يوليو/تموز عام 2021.

كما انتشرت صورة ادّعى متداولوها أنها لجبال مكة بعد موجة الأمطار التي شهدتها المنطقة مؤخرًا، إلا أن الصورة مأخوذة من مقطع فيديو تم تصويره في مدينة بولونيا الإيطالية من قبل المصور دوريان بيلومبي، والذي نشره في حسابه على موقع انستغرام في يناير عام 2020.

بطولة شان الجزائر 2022

تزامن انطلاق بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان) 2022 مع انتشار العديد من الشائعات والأخبار الزائفة والتصريحات المفبركة، وقد انطلقت البطولة يوم الجمعة 13 يناير الفائت، بحفل افتتاح أقيم على ملعب نيلسون مانديلا في العاصمة الجزائر بحضور شخصيات رياضية بارزة، في مقدمتهم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو.

ونشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لاعتداء لاعبي وجمهور المنتخب الجزائري على المنتخب الليبي عقب انتهاء المباراة الافتتاحية لبطولة شان 2022 في الجزائر، ليتبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى سبتمبر/أيلول 2022، لأحداث شغب وقعت بعد انتهاء مباراة منتخبي الجزائر والمغرب في نهائي بطولة كأس العرب للسن تحت 17 عامًا، والتي أقيمت في مدينة وهران الجزائرية.

وكشف "مسبار" زيف مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّ المنتخب الليبي في بطولة شان 2022 طلب الانسحاب من البطولة واللجوء إلى المغرب، بعد اعتداء الجمهور الجزائري عليهم خلال المباراة الافتتاحية، وتبيّن أنّ الاتحاد الليبي لم يعلن عن طلب انسحابهم من بطولة شان الجزائر واللجوء إلى المغرب.

اعتقال أوفيديو غوزمان ابن إل تشابو

ما إن أعلنت السلطات المكسيكية يوم 5 يناير الفائت، اعتقال أوفيديو غوزمان نجل تاجر المخدرات السابق خواكين غوزمان المعروف بـ"إل تشابو"، حتى انتشرت العديد من المعلومات المضلّلة التي تابعها "مسبار" وتحقّق من صحتها.

من أبرز الشائعات التي نُشرت إثر اعتقال نجل إل تشابو، عدد من مقاطع الفيديو التي تداولها مستخدمون على أنها من اشتباكات بين قوات الأمن المكسيكية ومليشيات أوفيديو غوزمان، ولكن تبيّن بأن جميعها من أحداث قديمة وبعضها من بلدان أخرى. 

أحد هذه المقاطع، فيديو قال متداولوه إنه لمواجهات في المكسيك بعد اعتقال نجل تاجر المخدرات "إل تشابو"، ولكن تبيّن أنه يعود إلى عام 2019 وآخر قيل إنّه لاستخدام الجيش المكسيكي الدبابات بعد تأزم الوضع نتيجة المواجهات، إلا أنه يعود إلى عام 2016. ومقطع فيديو آخر ادّعى ناشروه أنّه لحرب شوارع في المكسيك عقب اعتقال أوفيديو غوزمان ولكن في حقيقته يعود إلى مشهد تمثيلي.

حادثة تحطم طائرة في نيبال

رصد "مسبار" عددًا من الادعاءات المضللة المرتبطة بأخبار تحطم طائرة بين مطاري بوخارا القديم والجديد في نيبال يوم 15 يناير الفائت، إذ انتشرت صورة ادّعى متداولوها أنّها لحريق طائرة الركاب التي تحطمت في نيبال، ولكن اتضح بالتحقّق أنّ الصورة قديمة وليست من نيبال، وهي مجتزأة من مقطع فيديو نشرته شبكة سي إن إن، يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول عام 2021.

كما انتشر مقطع فيديو قال متداولوه إنّه يُظهر لحظة سقوط طائرة الركاب النيبالية، إلّا أنّ مقطع الفيديو قديم ونشرته وسائل إعلام روسية يوم 17 أغسطس/آب 2021، على أنه لطائرة نقل عسكرية تحطمت أثناء تحليقها فوق إحدى غابات موسكو بعد اشتعال النيران في أحد جناحيها. 

حرق نسخة من القرآن أمام سفارة تركيا في ستوكهولم

تظاهر راسموس بالودان، زعيم حزب الخط المتشدد اليميني المتطرف، أمام السفارة التركية في السويد وحرق نسخة من القرآن أمام مبنى السفارة يوم السبت 21 يناير الفائت. أسفرت الحادثة التي أثارت جدلًا كبيرًا في مواقع التواصل الاجتماعي عن انتشار معلومات مضللة، منها مقطع فيديو قديم لحرق نسخة من القرآن تداوله مستخدمون على أنّه من الواقعة الحديثة، ولكن “مسبار” وجد أنّه منشور في مارس/آذار عام 2021. 

كما رصد "مسبار" مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه من خطاب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد واقعة حرق نسخة من القرآن الكريم الأخيرة في السويد، هاجم فيه الذين قاموا بهذا الفعل، ولكن تبين بالتحقّق أنه مضلّل، لأنه قديم ويعود إلى خطاب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مايو/أيار عام 2018، خلال كلمة ألقاها أمام كتلة حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي.

اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين وعملية القدس

نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس 26 يناير الفائت، عملية في مخيم جنين شماليّ الضفة الغربية، أسفرت عن وفاة تسعة فلسطينيين وإصابة آخرين، أعقبتها في اليوم التالي عملية إطلاق نار بالقرب من كنيس يهودي في مستوطنة النبي يعقوب شماليّ القدس المحتلة، نفذها الشاب الفلسطيني خيري علقم، وقد قُتل فيها سبعة إسرائيليين على الأقل وأصيب عدد آخر، بينهم ثلاثة في حالة خطرة.

رافقت أخبار عملية القدس الأخيرة عدد من الشائعات التي رصدها "مسبار" وبيّن حقيقتها، إذ تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى مواقع إعلامية، صورة مضلّلة ادّعت أنّها لمنفذ عملية شمال القدس، ولكن بعد التحقّق تبين أنّ صاحب الصورة هو الشاب الفلسطيني فادي عايش الذي نفى في منشور على حسابه في موقع فيسبوك أنّ يكون منفذ العملية، وطالب بالتوقف عن نشر صورته واسمه.

كما انتشر مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لفرحة سيدة فلسطينية بعد تنفيذ العملية الأخيرة، ولكن تبين أنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور في مايو/أيّار عام 2020 على أنه لفرحة سيدة فلسطينية لحظة دخولها المسجد الأقصى بعد إغلاقه سبعين يومًا بسبب تداعيات فايروس كورونا.

كانت هذه أبرز المعلومات المضللة التي رصدها "مسبار" خلال شهر يناير الفائت. ونذكّركم بإمكانية التواصل معنا وإبلاغنا بالادعاءات التي تشكّون في صحتها عبر هذا الرابط.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر ديسمبر 2022

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر نوفمبر 2022

الأكثر قراءة