` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر سبتمبر 2023

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 أكتوبر 2023
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر سبتمبر 2023
نشر مسبار 162 مادة تحقُّق و34 مقالًا خلال سبتمبر 2023

خلال شهر سبتمبر/أيلول 2023، نشر مسبار 162 مادة تحقُّق و34 مقالًا، في إطار عمله في مكافحة الشائعات والمعلومات المضلّلة في الفضاء العام الرقمي. وشملت تحقيقات مسبار أكثر من 28 دولة يقع معظمها في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فيما تمحورت أبرز المواضيع حول زلزال المغرب، وإعصار دانيال الذي ضرب ليبيا، والانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة، بالإضافة إلى الاعتداءات التي طاولت الأجانب في تركيا.

وفنّد مسبار أيضًا ادعاءات متعلقة بالقمة الأخيرة للجمعية العام للأمم المتحدة في نيويورك، والعملية العسكرية الأخيرة التي أطلقتها أذربيجان ضد قوات أرمينية. بالإضافة إلى الادعاءات التي انتشرت عن معارك العشائر وقوات سوريا الديمقراطية في دير الزور، وبعض المواضيع الأخرى.

أبرز مقالات شهر سبتمبر 2023

نشر مسبار في مطلع سبتمبر تحقيقًا مطولًا حول تلميع صورة إسرائيل والدعوة لمساندتها، عبر صفحة المتحدث باسم الجيش الإسرائيليّ أفيخاي أدرعي وصفحة إسرائيل بالعربية، يتناول كيفية نشر هذه الصفحات للدعاية الإسرائيلية وما الأهداف وراء مخاطبتها للجمهور العربي بلغته.

تلميع صورة إسرائيل والدعوة لمساندتها

وعن حملات التحريض التي انتشرت في تركيا تجاه الأجانب مؤخرًا، و تحتوي على معلومات مضللة عملت على تأجيج خطاب الكراهية عبر الإنترنت، نشر مسبار تقريرًا يتناول هذه القضية وأسبابها، وكيف تأثر الاقتصادي التركي بها.

خطاب الكراهية في تركيا

كما نشر مسبار مقالًا يسلّط الضوء على التدابير التي اتخذتها الجزائر لمواجهة ظاهرة انتشار الأخبار الزائفة والمعلومات المضلّلة، وما مدى تأثيرها على مبادئ حرية التعبير وحرية الإعلام والحق في الوصول إلى المعلومات المكفولة بموجب الدستور الجزائري لعام 2020.

عقوبة نشر الأخبار الزائفة في الجزائر

واستمرارًا لكشف حقيقة المحتوى الطبي الذي يلقى رواجًا على مواقع التواصل الاجتماعي، نشر مسبار في نهاية شهر سبتمبر، تحقيقًا حول مدى دقة محتوى دكتور جودة عواد، الذي يحظى بشعبية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبلغ عدد مشتركي قناته على منصة يوتيوب ما يزيد عن 2.59 مليون مشترك، كما يتابعه أكثر من 4.7 مليون مستخدم على فيسبوك، في مقابل 1.2 مليون على منصة تيك توك.

محتوى دكتور جودة عواد

عدد مواد التحقق حسب التصنيف

وبلغ عدد مواد التحقق التي نشرها مسبار خلال شهر سبتمبر 162 مادة، وتوزّعت الادعاءات المفنّدة عبر أربعة تصنيفات هي: تصنيف مضلل الذي نشرت ضمنه 134 مادة، وتصنيف زائف الذي شمل 26 مادة، يليهما تصنيف انتقائي وإثارة بمادة لكل منهما.

صورة متعلقة توضيحية

عدد مواد التحقق حسب نوع الخبر

ومن أصل 162 مادة تحقُّق خلال شهر سبتمبر، فنّد مسبار 110 ادعاءات ضمن تصنيف الأخبار، و26 ادعاء ضمن تصنيف سياسة. وتوزّعت بقية مواد التحقق على تصنيفات الرياضة بـ12 مادة، والثقافة والفن 5، روحانيات ودين 3 ، ثم التكنولوجيا والأعمال بمادتين لكل تصنيف، والعلوم والسفر بمادة لكل منهما. ونشر مسبار مادة واحدة في كلٍّ من تصنيفات سفر، تكنولوجيا ومأكولات ومشروبات.

صورة متعلقة توضيحية

عدد مواد التحقق حسب البلد

وغطت مواد فحص الحقائق التي نشرها مسبار خلال شهر سبتمبر العديد من الدول، كانت في المقدمة المغرب بـ 28 مادة وليبيا بـ16 مادة ومصر 15 مادة، ثم سوريا 14 مادة، تليها تونس 9 مواد، ثم الجزائر وتركيا 8 مواد لكلٍّ منهما والسدون 6 مواد، والسعودية واليمن وأذربيجان والولايات المتحدة بـ5 مواد لكل منها، وتوزعت بقية المواد على دول أخرى.

عدد مواد التحقق حسب البلد

زلزال المغرب

وفي الثامن من سبتمبر، ضرب المغرب زلزال بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر. وتسبب في وفاة أكثر من ألفي شخص وإصابة أكثر من 5 آلاف، كما ألحق أضرارًا كبيرة بالبنية التحتية. وحاز هذا الحدث على تفاعل ملايين المستخدمين حول العالم، ونُشرت العديد من الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي عشرات المشاهد للحظات سقوط منازل على أنها من الزلزال. وفنّد فريق "مسبار" عددًا كبيرًا منها.

زلزال المغرب

ونشر مسبار تقريرًا عن تناول فيه حقيقة ادعاءات نشرتها حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، يفيد بأن العالم الهولندي المتخصص في علم الزلازل، فرانك هوغربيتس، توقّع حدوث الزلزال في المغرب قبل أيام من حدوثه.

العالم الهولندي المتخصص في الزلازل

إعصار دانيال يضرب ليبيا

وتعرّضت عدد من المدن والمناطق في شمالي وشرقي ليبيا في العاشر من سبتمبر، لإعصار دانيال، الذي ضرب البلاد مصحوبًا بأمطار غزيرة أدت إلى فيضانات مدمرة، تسبب في وقوع آلاف الضحايا والمفقودين. ورافقت كارثة الإعصار بانتشار هائل للأخبار ومقاطع الفيديو والصور المضللة، والتي جاءت على شكل منازل وجسور تجرفها الفيضانات، ومشاهد قالوا إنها لمساعدات مقدمة من بعض الدول ومزاعم أخرى، عمل مسبار على تفنيدها.

ونشر مسبار تقريرًا عن التضارب الذي حدث في الأرقام الصادرة عن الجهات الرسمية الليبية من جهة وعن المنظمات الأممية وجمعيات الإغاثة حول أعداد القتلى والمتضررين من الفيضانات، الأمر الذي سبب حالة من الارتباك لدى متابعي الحدث، واستعرض المقال أبرز أوجه التضارب عن الحدث ضمن تسلسل زمني.

قتلى إعصار دانيال في ليبيا

كما فند مسبار تصريحًا أدلى به الرئيس التونسي قيس سعيّد في تعليقه على الإعصار دانيال الذي ضرب ليبيا، قال فيه "اختاروا دانيال، من هو؟ هو نبي عبري. تم الاختيار بطبيعة الحال من قبل الجهات التي تختار الأسماء. وهذا الإعصار تمت تسميته باسم دانيال ويرددونه"، وأوضح التقرير الأسباب الحقيقية وراء اسم الإعصار.

اسم الإعصار دانيال وقيس سعيد

 انتخابات الرئاسة المصرية المقبلة

وبالتزامن مع إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، موعد الانتخابات الرئاسية المُقبلة، المقرر إجراؤها من 10 إلى 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل داخل البلاد، بينما يصوت الناخبون في الخارج بدءًا من 1 إلى 3 من الشهر نفسه، انتشر عدد من مقاطع الفيديو مع ادعاءات تزعم أنها من تجمعات حديثة لتوزيع مواد غذائية على الفقراء مقابل عمل التوكيلات اللازمة، لترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأوضح مسبار صحتها.

الانتخابات المصرية

اشتباكات دير الزور بين القبائل وقوات سوريا الديمقراطية

واستمرارًا للاشتباكات التي اندلعت منذ منذ 27 أغسطس الفائت وحتى منتصف سبتمبر، بين قوات سوريا الديمقراطية ومقاتلي العشائر العربية في دير الزور، وامتدت إلى أرياف الحسكة والرقة وحلب، نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع على أنها من هذه الاشتباكات، وعمل مسبار على تفنيدها وكشف حقيقتها.

اشتباكات القبائل في دير الزور

كان هذا استعراضًا لبعض أبرز الادعاءات التي رصدها فريق "مسبار" خلال شهر سبتمبر 2023. نرجو ألا تترددوا في التواصل معنا في حال شككتم بأي ادعاء صادفتموه أثناء تصفحكم لشبكة الإنترنت. كما يمكنكم متابعة المزيد من المواد على موقعنا، والاطلاع على كل ما هو جديد عبر فيسبوك وإكس وانستغرام ويوتيوب، وتيليغرام.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر أغسطس 2023

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة والمضللة في شهر يوليو 2023

الأكثر قراءة