` `

بعد تضامنها مع فلسطين: ادّعاءات مضللة طاولت جماهير الأهلي عقب الفوز على اتحاد جدة

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
17 ديسمبر 2023
بعد تضامنها مع فلسطين: ادّعاءات مضللة طاولت جماهير الأهلي عقب الفوز على اتحاد جدة
لاعبو الأهلي المصري والجماهير هتفوا لفلسطين بعد مباراة فريقهم ضد اتحاد جدة (إكس)

أُقيمت يوم الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مباراة الأهلي المصري أمام اتحاد جدة السعودي، ضمن منافسات ربع نهائي بطولة كأس العالم للأندية، على ملعب مدينة الملك عبد الله (الجوهرة المشعة) في مدينة جدة السعودية.

المباراة التي انتهت بفوز الأهلي المصري بثلاثة أهداف لهدف وحيد للاتحاد، شهدت تضامن لاعبي الأهلي وجماهيره المصرية مع قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت. ورُفع العلم الفلسطيني وسط هتافات "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين".

عقب ذلك، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو توثق مشاهد التضامن، وشارك مستخدمون مشاهد أخرى مع ادّعاءات مضللة، عمل "مسبار" على التحقق منها وتفنيدها.

هذه المشاهد لا توثق تخريب جماهير الأهلي مقاعد ملعب الجوهرة

نشرت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لتخريب جماهير الأهلي المصري كراسي ملعب الجوهرة، بعد المباراة. وكشف مسبار أن المشهد انتشر للمرة الأولى في إبريل/نيسان عام 2016، على أنّه يُظهر آثار التخريب الذي تعرضت له مقاعد ملعب الجوهرة على يد جماهير نادي الهلال السعودي، حينها.

كما انتشرت صور أخرى على أنها لتكسير جماهير الأهلي مقاعد ملعب الجوهر، وتبين أنّها قديمة وتعود إلى شهر إبريل 2016، وذُكر أنّ جماهير الهلال خربتها، أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية
الادعاء بأن الصور لتكسير جماهير الأهلي المقاعد (يمين) أصل الصور (يسار)

الفيديو من هتافات جماهير الأهلي لفلسطين في القاهرة وليس من السعودية

تداولت حسابات وصفحات مقطع فيديو آخر، قالت إنّه من هتافات جماهير الأهلي المصري لفلسطين، خلال مباراة فريقهم أمام الاتحاد السعودي. لكن المقطع يعود إلى تاريخ 24 أكتوبر الفائت، ويوثق هتافات جماهير الأهلي المصري في ستاد القاهرة الدولي، قبل مباراة فريقهم أمام فريق سيمبا التنزاني، ضمن منافسات إياب ربع نهائي الدوري الأفريقي لكرة القدم.

صورة متعلقة توضيحية
هتافات جماهير الأهلي لفلسطين في ستاد القاهرة

مشجع يشكو منع إدخال علم فلسطين في ستاد القاهرة

نشرت حسابات مقطع فيديو ادّعت أنّه لأحد مشجعي نادي الأهلي المصري، يشكو منع الأمن السعودي إدخال الأعلام الفلسطينية خلال مباراة فريقهم ضد اتحاد جدة. والحقيقة أن المقطع ليس من هذه المباراة، ويعود في الأصل إلى أوائل شهر نوفمبر/تشرين الأول الفائت، وتحدث فيه مشجع لنادي الأهلي المصري عن إدخاله علم فلسطين ورفعه خلال مباراة فريقه أمام نادي صن داونز الجنوب الأفريقي في ستاد القاهرة الدولي، رغم محاولة الأمن منع ذلك.

صورة متعلقة توضيحية
مشجع مصري يشكو منعه من دخول المباراة بعلم فلسطين في القاهرة

فيديو قديم وليس من استقبال جماهير الأهلي لفريقهم في السعودية

ونشرت حسابات وصفحات على موقع  إكس، مقطع فيديو ادّعت أنه من استقبال جماهير الأهلي المصري لاعبي الفريق في مطار جدة عند وصولهم إلى السعودية، يوم الأربعاء 12 ديسمبر الجاري، للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية. وبعد البحث عن المقطع، تبين أنه يعود إلى يناير/كانون الثاني عام 2021، للحظة استقبال جماهير الأهلي المصري في قطر للاعبي النادي في مطار حمد الدولي في الدوحة، قبيل المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية في قطر، حينها.

صورة متعلقة توضيحية
فيديو لاستقبال جماهير الأهلي فريقها في الدوحة عام 2021

مباراة مرتقبة بين الأهلي وفلومينينسي البرازيلي

وبعد الفوز على الاتحاد السعودي، يستعد الأهلي المصري، لخوض المباراة المُقبلة ضمن منافسات نصف نهائي كأس العالم للأندية ضد نادي فلومينينسي البرازيلي، وذلك يوم غد الاثنين 18 ديسمبر، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية (الجوهرة المشعة) في مدينة جدة.

اقرأ/ي أيضًا

ما دلالة إحصائية مراسلون بلا حدود حول مقتل 45 صحافيًّا خلال أدائهم لمهنتهم عام 2023؟

إسرائيل تعتقل مدنيين من مستشفى كمال عدوان وتدعي أنهم من المقاومة

الأكثر قراءة