` `

هل صرّح البرلماني مصطفى بكري بأن اتحاد قبائل سيناء فصيلٌ من الجيش المصري؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
5 مايو 2024
هل صرّح البرلماني مصطفى بكري بأن اتحاد قبائل سيناء فصيلٌ من الجيش المصري؟
البرلماني المصري مصطفى بكري هو المتحدث باسم اتحاد القبائل العربية (إكس)

أعلن مصطفى بكري البرلماني المصري والمتحدث الرسمي باسم اتحاد القبائل العربية، يوم الجمعة الثالث من مايو/أيار الجاري، في المؤتمر التأسيسي الأول لتدشين الاتحاد، أنه تم اختيار الشيخ إبراهيم العرجاني رئيس اتحاد قبائل شمال سيناء، رئيسًا للاتحاد، واختيار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيسًا شرفيًّا له. وهو المؤتمر الذي عقد بقرية العجرة جنوب رفح شمال سيناء، والتي تغير اسمها إلى مدينة السيسي.

وغداة ذلك انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ادعاء مفاده أنّ مصطفى بكري، وصف اتحاد قبائل سيناء بأنّه فصيل في الجيش المصري.

صورة متعلقة توضيحية

مصطفى بكري ينفي اعتباره اتحاد قبائل سيناء فصيلًا من الجيش المصري

نفى البرلماني المصري مصطفى بكري في مداخلته خلال برنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب على قناة إم بي سي مصر، وصفه لاتحاد قبائل سيناء بأنه "فصيل من فصائل القوات المسلحة"، مساء يوم الجمعة الثالث مايو/أيار الجاري. والذي جرى تداوله بعد تدشين المؤتمر الأول لاتحاد القبائل العربية. 

وعقّب بكري على تساؤل عمرو أديب في الدقيقة 14:30، حول تداول البعض حديثه عن إمكانية اعتبار اتحاد قبائل سيناء فصيل من فصائل القوات المسلحة المصرية، ورد عليه مصطفى بكري قائلًا "لم أقل ذلك يا أستاذ عمرو وأنا حريص في كلمتي والتسجيل موجود، نحن مساندون للقوات المسلحة والشرطة المصرية". 

هل قال بكري بأن اتحاد قبائل سيناء هو فصيل من فصائل الجيش؟

بالعودة لبرنامج البرلماني والإعلامي المصري مصطفى بكري، الذي عرض يوم الثاني من مايو/أيار الجاري، في برنامجه "حقائق وأسرار" في الدقيقة 2:06، أثناء حديثه عن تأسيس اتحاد القبائل العربية مصرحًا بأنّ: "اتحاد قبائل سيناء، هذا الاتحاد المكون من شباب وشيوخ بالآلاف وكان له دوره ولا يزال في القضاء على الإرهاب جنبًا إلى جنب مع القوات المسلحة"، ثم قال معقبًا أنه تم وصف الاتحاد من قبْل بالميليشيا، وأضاف أنه ليس بمليشيا، بل يمكن اعتباره " فصيل من فصائل القوات المسلحة بشتغل معاها، والشعب لما يبقى خلف قواته المسلحة يبقى ميليشيا؟".

من هو إبراهيم العرجاني رئيس اتحاد القبائل العربية؟

إبراهيم العرجاني هو من قبيلة الترابين بشمال سيناء، وهو الآن رئيس اتحاد قبائل شمال سيناء أول كيان قبلي، ورئيسًا لاتحاد القبائل العربية، حديثًا، ورئيس العرجاني جروب، التي تعد شركة هلا للاستشارات والخدمات السياحية جزءًا منها.

صورة متعلقة توضيحية

وكان العرجاني معتقلًا لدى السلطات المصرية عام 2009، إثر اتهامه باختطاف العشرات من رجال الشرطة، وخرج بعد عام من السجن، ليبدأ نشاطه في إدارة الأعمال بتأسيس شركة أبناء سيناء، التي تولت قدرًا من عملية إعادة إعمار قطاع غزة في عام 2014، إذ تضم مجموعة العرجاني جروب الآن سبع شركات لإدارة الأعمال. وفي عام 2022 قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعيينه عضوًا في هيئة تنمية سيناء. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هل أدان أردوغان عملية الطعن التي نفذها مواطن تركي في القدس؟

هل سحبت واشنطن مشروع قانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري؟

الأكثر قراءة