` `

أبرز الادعاءات التي انتشرت حول عمليات إجلاء قتلى وجرحى الجيش الإسرائيلي من غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 مايو 2024
أبرز الادعاءات التي انتشرت حول عمليات إجلاء قتلى وجرحى الجيش الإسرائيلي من غزة
وصول جندي إسرائيلي أصيب في غزة إلى مستشفى إسرائيلي في ديسمبر 2023 (Getty)

انتشرت حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ادعاءات مرفقة بصور ومقاطع فيديو ادعى ناشروها أنّها توثّق عمليات إجلاء ونقل جثث وجرحى جيش الاحتلال الإسرائيلي، من داخل قطاع غزة إلى مستشفيات إسرائيلية.

وكشفت تحقيقات مسبار حول الصور ومقاطع الفيديو، أنّها قديمة، ونُشرت للمرة الأولى منذ أشهر أو سنوات عدّة. كما لا توثّق جميعها عمليات نقل جنود إسرائيليين.

جيش الاحتلال يجلي مصابيه من غزة عام 2014

تحقّق مسبار من صورة انتشرت على أّنّها لعملية نقل عشرات جرحى الاحتلال الذين سقطوا حديثًا في رفح، إلى مستشفيات القدس وبئر السبع الإسرائيلية، ووجد أنّها تعود إلى عام 2014.

صورة متعلقة توضيحية

وتظهر الصورة عملية نقل جنود أصيبوا في غزة خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع عام 2014، ولا صلة لها بالمعارك الجارية في رفح.

الصورة من يناير 2024 وليست لإجلاء المصابين من رفح

أرفقت بادعاء مقتل جندي وإصابة ستة آخرين بجروح في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة، صورةٌ أظهرت جنودًا ينقلون مصابًا على حمالة بينما توشك طائرة مروحية على الهبوط قربهم.

صورة متعلقة توضيحية

لكن تحقّقًا لمسبار كشف أنّ الصورة، رغم التقاطها خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة، قديمة نسبيًا ونشرت للمرة الأولى في يناير/كانون الثاني الفائت، أي أنّها لا تظهر عملية نقل جنود أصيبوا في معارك رفح، التي بدأت خلال شهر مايو/أيار الجاري.

الصورة لتحركات الجيش الإسرائيلي في السابع من أكتوبر

وانتشرت خلال الفترة ذاتها صورة مشابهة تظهر فيها مركبتان عسكريتان ومروحية عسكرية. وادّعى ناشرو الصورة أنّها توثق الوضع في رفح، حيث تجري معارك عنيفة وتنقل طائراتٌ قتلى وجرحى جيش الاحتلال دون توقّف.

صورة متعلقة توضيحية

وأظهر تحقّق مسبار أنّ الصورة توثّق انتشار الجيش الإسرائيلي، يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي شنّتها كتائب القسام ضد مستوطنات غلاف غزة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ جيش الاحتلال لم يدخل قطاع غزة إلا أواخر أكتوبر 2023، ولم يدخل رفح برًّا إلا مطلع مايو الجاري، ما ينفي صلة الصورة بالمعارك الجارية في رفح.

إجلاء جندي إسرائيلي أصيب قرب الحدود مع غزة عام 2014

وتداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي، إكس، صورة ينقل فيها جنود مصابًا على حمالة، وقالت إنّ اليوم كان صعبًا. على من يفهم من سياق المنشور أنّ الصورة لجنود إسرائيليين، وأنّ 13 قتيلًا و38 جريحًا قد سقطوا في المعارك.

صورة متعلقة توضيحية

لكن بحثًا عكسيًا أجراه مسبار عن الصورة أظهر أنّها توثّق عملية إجلاء جندي إسرائيلي أصيب في عام 2014، قرب الحدود مع قطاع غزة.

الصورة من تدريب لسلاح الجو الإسرائيلي عام 2019

وحديثًا أيضًا، انتشرت صورة على موقعي إكس وفيسبوك، تظهر فيها مروحية على سطح مبنى بالقرب منها يظهر جنود. وادعى ناشرو الصورة أنّها توثق عملية نقل قتلى وجرحى من الجيش الإسرائيلي، سقطوا في معارك في مخيم جباليا في قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث وجد مسبار أنّ الصورة التقطت في يناير/كانون الثاني عام 2019، خلال تدريب لسلاح الجو الإسرائيلي، اختبرت خلاله جاهزية مهبط المروحيات في مستشفى هداسا عين كارم في القدس.

إجلاء جندي إسرائيلي أصيب في غزة عام 2007

وفي 14 مايو الجاري، تداولت حسابات على إكس صورة جنود يحملون جريحًا إلى مروحية، وقال ناشروها حينها إنّ الجندي أصيب في معارك رفح وجباليا الدائرة في غزة بين قوات الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية، التي لم تتوقف إثرها مروحيات الإسعاف عن نقل القتلى والجرحى.

صورة متعلقة توضيحية

لكن البحث العكسي عن أصل الصورة كشف لمسبار أنّها منشورة في وسائل إعلام إسرائيلية منذ 10 ديسمبر/كانون الأول عام 2007، على أنها توثّق عملية إجلاء جندي إسرائيلي أصيب في قطاع غزة آنذاك.

الصورة من داخل مروحية تقلُّ جنودًا روس أصيبوا في أوكرانيا

كما انتشر مقطع فيديو في 15 مايو، ادعى ناشروه أنّه من داخل طائرة مروحية تقل قتلى وجرحى جيش الاحتلال الإسرائيلي من غزة إلى إسرائيل. 

صورة متعلقة توضيحية

لكن، عندما بحث مسبار عن أصل الفيديو، اتضح أنّه صوّر داخل مروحية روسية كانت تقلُّ جنودًا أصيبوا في أوكرانيا، في أغسطس عام 2022.

الصورة لهبوط تجريبي في مستشفى أشدود عام 2018

وانتشر أول أمس الجمعة صورة طائرة مروحية تبدو على وشك الهبوط، قال الناشرون إنّها تقل قتلى وجرحى من جنود الجيش الإسرائيلي، وتهبط به في باحة مستشفى بيلنسون الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

غير أنّ تحقيقًا لمسبار كشف أنّ الصورة من هبوط تجريبي لمروحية إسرائيلية في مهبط الطائرات التابع لمستشفى مدينة أشدود، القريبة من قطاع غزة، وأنّها التقطت في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018، ما يعني أن لا صلة لها بالمعارك الدائرة حاليًا في قطاع غزة.

الفيديو لإجلاء جنود وقعوا في كمين محور نتساريم

وفنّد مسبار، اليوم السبت، مقطع فيديو زعم متداولوه على أنّه للحظة وصول طائرة مروحية تقل جرحى وقتلى الجيش الإسرائيلي، في معارك جباليا، إلى إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

واتضح من خلال البحث العكسي باستخدام لقطات من الفيديو أنّ المقطع منشور منذ إبريل/نيسان الفائت، وأنّه يظهر لحظة وصول جنود سقطوا، حينها، في كمين نصبته المقاومة في محور نتساريم، جنوبي مدينة غزة.

حساب موشي يائير على إكس

يلاحظ مما سبق أنّ حساب موشي يائير على منصة إكس، قد ساهم في نشر العدد الأكبر من الادعاءات حول عمليات إجلاء قتلى وجرحى الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لإشهار بن غيفير مسدسه في وجه مستوطنين رشقوه بالحجارة حديثًا

الفيديو من أوكرانيا وليس لاستهداف قوات إسرائيلية متوغلة في غزة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة