` `

مجددًا.. إسرائيل تقصف المدنيين النازحين إلى غرب خان يونس بعد وعود بضمان سلامتهم

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
25 يوليو 2024
مجددًا.. إسرائيل تقصف المدنيين النازحين إلى غرب خان يونس بعد وعود بضمان سلامتهم
هروب سكان مخيم البريج للاجئين من القصف الإسرائيلي (Getty)

يوم 22 يوليو/تموز الجاري، نشرت حسابات الناطقين باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية على مواقع التواصل الاجتماعي، أوامر لقاطني شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة، تطالبهم بضرورة الخروج من منازلهم والنزوح إلى غربي المدينة، من أجل "تجنب استهداف المدنيين" وإبعادهم عن منطقة الاشتباك مع قوات حماس.

حساب المنسق ينشر أوامر لقاطني شرق خان يونس بالتوجة إلى غربها

استجاب الآلاف من سكان شرق خان يونس للتوصيات وخرجوا من منازلهم للحفاظ على حياتهم، ولكن الطائرات الحربية والمدفعية الإسرائيلية استهدفت المدنيين، وفقًا لشهود عيان تحدثوا إلى مسبار، ما أسفر عن مجزرة راح ضحيتها 73 شخصًا فيما أصيب أكثر من 270 آخرين بينهم مصابين بحالات خطيرة، وفقًا لآخر تحديث نشرته وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.

شهود عيان: إسرائيل استهدفت المدنيين خلال نزوحهم غربي مدينة غزة

 تحدث مراسل "مسبار" في خان يونس إلى عدد من النازحين الذين نجوا من الاستهداف الإسرائيلي، وأفاد جميعهم بأنهم تعرضوا إلى التضليل والخداع من قبل الجيش الإسرائيلي، إذ طلب منهم الخروج من منازلهم باتجاه غرب خان يونس، ولكن مجرد وصولهم إلى الشوارع تم استهدافهم بالطائرات والمدفعيات.

تقول النازحة فاطمة النجار، "مجرد خروجنا من منازلنا صباح يوم الإثنين سقطت على رؤوسنا القنابل والصواريخ وقُتل العشرات من الناس الذين ما تزال جثثهم في الشوارع، ونجونا بأعجوبة".

كما تؤكد أم محمد قديح لـ"مسبار"، وهي من بلدة خزاعة شرقيّ خان يونس "ألقى الجيش الإسرائيلي علينا منشورات تطالبنا بالخروج من منازلنا شرق خان يونس إلى غربها تحديدًا منطقة المواصي من أجل الحفاظ على حياتنا" ثم أضافت "عند خروجنا من المنزل قصفونا وقد شاهدت أشخاصًا قتلوا أمام عيني".

وفي السياق نفسه، أفاد محمد أبو دقة لـ"مسبار" بأن الكثير من النازحين عادوا إلى منازلهم في شرق خان يونس بعد قصفهم من قبل الطيران الإسرائيلي، وهم الآن محاصرون ولا يرغبون بالخروج لأن "الموت ينتظرهم بالشوارع".

الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية في شرق خان يونس

وأعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية شرق خان يونس، يوم الإثنين الفائت، بحُجّة “تجدد هجمات فلسطينية” منها إطلاق صواريخ من المناطق المستهدفة.

من جهته، أفاد مدير التمريض في مجمع ناصر الطبي في خان يونس لقناة الجزيرة أن “المستشفى استقبل مئات الشهداء والمصابين، خلال ثلاث ساعات" جراء عملية الاحتلال شرقي المدينة. وأضاف أن المستشفى يفقد أرواح المرضى والمصابين بسبب نقص الإمكانيات الحاد، مناشدًا جميع المستشفيات الميدانية التعاون في علاج الجرحى.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار العدوان الإسرائيلي عى قطاع غزة

هذا وتستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي أسفرت عن أكثر من 129 ألف ضحية وجريح فلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبيّ قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في القطاع.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

في خطابه أمام الكونغرس: حقيقة ادعاءات نتنياهو حول المساعدات والمجاعة في غزة

مواصلة استهداف المدنيين في الممرات والمناطق التي يزعم أنّها آمنة خلافًا للادعاءات الإسرائيلية

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة