` `

هل ذهبت جائزة نوبل في الفيزياء لمن اكتشف "جيراننا في الكون"؟

أنس ناصيف أنس ناصيف
علوم
11 أكتوبر 2019
هل ذهبت جائزة نوبل في الفيزياء لمن اكتشف "جيراننا في الكون"؟

الادعاء

عالمان سويسريان يفوزان بجائزة نوبل للفيزياء هذا العام، بسببِ اكتشافاتهما التي أدّت إلى التعرّف على جيرانٍ لنا في الكون لم نكن نعلم بوجودهم.

الخبر المتداول

نشرت العديد من المواقع الالكترونية خبر إعلان الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام، وهم الأمريكي-الكندي جيمس بيبلز والسويسريان ميشال مايور وديدييه كيلو. وتداولت بعض الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي الخبر الذي جاء فيه، إنّ سبب منح العالمين السويسريين الجائزة المرموقة يعود إلى اكتشافاتهما المثيرة في الكون، والتي أدّت إلى التعرّف على جيرانٍ لنا لم نكن نعلمُ بوجودهم. 

صورة متعلقة توضيحية

        

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في الثامن من شهر أكتوبر/ تشرين الأول أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام، وجاء في بيان الأمين العام للأكاديمية السويدية غوران هانسون، إنّ جيمس بيبلز حصل على نصف الجائزة بعد أن أدّت أبحاثه إلى تعميق فهمنا لكيفية تطوّر الكون بعد الانفجار العظيم. في حين إنّ سبب حصول السويسريان ميشال مايور وديدييه كيلو على النصف الثاني من الجائزة، هو لاكتشافهما للمرة الأولى عام 1995 كوكباً خارج المجموعة الشمسية exoplanet، يدور حول نجمةٍ تشبه الشمس داخل مجرّة درب التّبانة.

وهكذا فالقول إنّ سبب فوز العالمين السويسريين بالجائزة لأنّهما اكتشفا "جيراناً" لنا في الكون لم نكن نعلم بوجودهم، يجعل السبب الحقيقي وراء فوزهما غير واضحٍ ويفتقدُ إلى الدّقة، علاوةً على أنّه قد يؤدي لافتعالِ سوء فهمٍ لدى مُتلقي الخبر. فاكتشافُ كوكبٍ يدور حول نجمٍ يشبه "شمسنا"... يختلفُ عن اكتشاف "جيرانٍ لنا في الكون لم نكن نعلم بوجودهم من قبل".

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة