` `

حقيقة إفلاس بنك لبنان والمهجر وتعرضه للاقتحام

أمين العطلة أمين العطلة
أعمال
6 يناير 2020
حقيقة إفلاس بنك لبنان والمهجر وتعرضه للاقتحام

الادعاء

بنك لبنان والمهجر يعلن إفلاسه وأصحاب الأموال يقتحمون البنك.

الخبر المتداول

نشر مستخدمون على منصات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، أنباء ومقاطع مصورة يدَّعون فيها اقتحام عدد من اللبنانيين لمصرف لبنان والمهجر بعد أن "أعلن افلاسه" خشية فقدان ودائعهم وأموالهم المودعة في البنك.

وانتشرت رسالة مرفقة بالمقطع المصور عبر تطبيق واتساب تفيد أن "بنكي لبنان والمهجر وفرنسيس ببيروت يعلنان إفلاسهما ... وأصحاب الأموال يفقدون عقولهم بشكل هستيري عند معرفة أنَّ أموالهم تبخرت وذهبت أدراج الرياح".

وتُظهر المقاطع المصورة مجموعة من اللبنانيين داخل أحد مصارف لبنان والمهجر في اشتباك مباشر مع قوى الأمن، وتُصور أيضاً تحطم جزء من مرافق المصرف وتَعرُّض الموجودين داخله للضرب من قوى الأمن.

تحقيق مسبار

نشرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان بياناً لإدارة "بنك لبنان والمهجر" يوم الأحد، الخامس من يناير/ كانون الثاني أوضحت فيه أنَّ ما حصل هو "اقتحام لفرع البنك في حلبا (شمال لبنان) من قبل مجموعة من المحتجين دخلت إلى الفرع المذكور بالقوة ولم تفلح عناصر من القوى الأمنية الموجودة في ضبط الوضع".

وبحسب البيان فإنَّ الاشتباك الذي يظهر في الفيديو حصل عندما حاولت القوى الأمنية إخراج المحتجين من الفرع، ما تسبب بتحطم جزء من ممتلكاته، وبالتالي فالإدعاء أن البنك أعلن إفلاسه غير صحيح.

وبحسب مقابلة أجراها غيث حمود أحد الناشطين فيما يعرف "بخيمة اعتصام حلبا" عبر اتصال هاتفي مع قناة "الجديد" اللبنانية، فإنَّ ما حصل ليس اقتحاماً للفرع، إنما حراك يقوم بها الناشطون للضغط على المصارف بطريقة سلمية لصرف مستحقات المواطنين.

ونشرت صفحة "خيمة اعتصام حلبا" على صفحتها على "فيسبوك" بياناً يفند الادعاء الذي تناول إفلاس البنك واقتحام عملائه للفرع خوفاً على مصالحهم.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة