` `

هل أخطأ الإعلام المصري وقال جنازة السيسي بدلاً من مبارك؟ حقيقة القصة

حسام الهندي حسام الهندي
سياسة
27 فبراير 2020
هل أخطأ الإعلام المصري وقال جنازة السيسي بدلاً من مبارك؟ حقيقة القصة
المذيعة في قناة النيل للأخبار ميرفت المليجي نفت صحة الفيديو (Getty)

الادعاء

قنوات مصرية تخطئ وتقول جنازة عبد الفتاح السيسي بدلاً من تشييع جثمان الرئيس الراحل حسني مبارك. 

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية وبعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطعَي فيديو وكذلك صورة، قالوا إنها رصدت أخطاء وقع فيها بعض الإعلاميين والقنوات المصرية، خلال تشييع جثمان الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، إذ قال بعضهم، خلال البث التلفزيوني، إنَّ الجنازة للرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي.

صورة متعلقة توضيحية

الفيديو الأول لمذيع قناة النيل للأخبار، وقال فيه اسم الرئيس السيسي بدلاً من مبارك، فيما كان الفيديو الثاني لمذيعة أيضاً من قناة النيل للأخبار تلعثمت لتقول جنازة الرئيس السيسي، بدلاً من مبارك، إلى جانب صورة تم تداولها لقناة EXTRA NEWS، التي أخطأت لتكتب العنوان "تشييع جثمان الرئيس السابق عبد الفتاح السيسي".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بحث "مسبار" عن حقيقة الفيديوهات المتداولة، وتوصَّل إلى أنَّ الفيديو الأول مزيَّف، وتم التلاعب فيه، إذ أضيفت عبارة "جنازة الرئيس عبد الفتاح الـ.. حسني مبارك"، بما يوحي بتلعثم المذيع، واعتمد "مسبار" في التحقق من الفيديو على ما نشرته الصفحة الرسمية لقناة النيل للأخبار على موقع يوتيوب للتغطية، وهما (1، 2)، ويظهر المذيع في الفيديو صامتاً لثوانٍ قبل أن يعود ويقول اسم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

صورة متعلقة توضيحية

المقطع الثاني في سلسلة الادعاءات يمكن تصنيفه بأنه فيديو "مضلل"، ويظهر في الفيديو صوت لمذيعة، تلعثمت خلال حديثها عن جنازة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، وقالت "الرئيس الأسبق عبدالفتاح الـ..." بدلاً من مبارك، بحث "مسبار" عن أصل التغطية التي بثتها قناة النيل للأخبار، ويظهر فيها المشهد المصوَّر نفسه، وكذلك عنوان فرعي عن اتصال هاتفي مع اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، ولم يظهر في الفيديو أيُّ تلعثم للمذيعة، أو انقطاع للاتصال، كما انتشر.

صورة متعلقة توضيحية

المذيعة في قناة النيل للأخبار ميرفت المليجي نفت صحة الفيديو، وأعادت نشر الفيديو المتداول، وقالت إنه الفيديو الأصلي لمذيعة من قناة BBC وليست هي كما ادَّعى البعض، ونشرت صفحة الجزيرة مصر على موقع فيسبوك الفيديو نفسه، وقالت إنَّ مذيعة BBC أخطأت خلال ذكر اسم الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، أما الصورة الثالثة فكانت بعنوان مزيَّف "تشييع جثمان الرئيس السابق عبد الفتاح السيسي"، قال البعض إنَّ قناة EXTRA NEWS أخطأت ونشرته. بحث "مسبار" عن أصل الفيديو، وثبتت فبركة الصورة المتداولة، ويظهر بشكل واضح اختلاف نوعَي الخط المستخدم في القناة والخط المستخدم في الخبر المتداول، وهو ما أكدته القناة في فيديو توضيحي.  

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة