` `

هل حذّرت دبي مواطنيها من إرسال سياراتهم الفارهة إلى مكبّ النفايات؟

خبر زائف ادّعى ناشروه أن حكومة دبي ستنقل سيارات فارهة إلى مكبّ النفايات
فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 مارس 2020
هل حذّرت دبي مواطنيها من إرسال سياراتهم الفارهة إلى مكبّ النفايات؟
خبر زائف ادّعى ناشروه أن حكومة دبي ستنقل سيارات فارهة إلى مكبّ النفايات

الادعاء

حكومة دبي توجّه رسالة صارمة إلى المواطنين من أجل نقل سياراتهم المهجورة التي تملأ الشوارع لأنها ستُنقَل إلى مكبّ النفايات.

الخبر المتداول

نشرت صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي أخباراً مفادها أنّ حكومة دبي وجّهت رسالة صارمة إلى مواطنيها تطالبهم بضرورة نقل سياراتهم المهجورة، لأنها ستُنقَل إلى مكبّ النفايات، ورافق الخبر المزعوم صور لسيارات فارهة غطتها الأتربة. ومن الجدير بالذكر أن الخبر يظهر ويختفي منذ عدة سنوات.

https://images-prod.misbar.com/articlebody/origin_6ly8ui4qp.jpg

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر، وتبيّن أنه زائف، وباستخدام البحث العكسي للصور في موقع غوغل،  ظهر أنّ الصور المرافقة للخبر الزائف تعود إلى سبتمبر/أيلول 2011، في تغطية لصحيفة الإمارات اليوم تحت عنوان "52 سيارة فارهة محجوزة في شبك شرطة دبي". وفي التفاصيل، قال اللواء محمد سيف الزفين، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي آنذاك، إن الحجز في مرور ديرة حصر يحتوي نحو 52 سيارة فارهة محجوزة منذ فترات متفاوتة، بسبب "ارتكاب أصحابها مخالفات تستحق الحجز، أو لكونها مطلوبة لـ(الإنتربول) أو المحكمة، أو بسبب تراكم المخالفات على مالكيها، إلى جانب حيازة بعض سائقيها لمواد ضارة". كما لم يهدّد الزفين في تصريحاته أصحاب السيارات بتحويل سياراتهم  إلى مكبّ النفايات كما ادّعى ناشرو الخبر الزائف.

https://images-prod.misbar.com/articlebody/investigation_b38p7f997.jpg

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة