` `

تسونامي جديد يضرب الصين.. فيديو مضلل

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
23 أبريل 2020
تسونامي جديد يضرب الصين.. فيديو مضلل
ضرب زلزال اليابان عام 2011  بلغت قوته 8.9 على مقياس ريختر، قبالة سواحلها الشرقية (Getty)

الادعاء

.تسونامي بحري يضرب الصين خلال الساعات القليلة الماضية في بث مباشر على قناة سي إن إن في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

الخبر المتداول

انتشر خلال الساعات الـ24 الماضية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خبرٌ مفاده أن هناك تسونامي جديد يضرب الصين، وتم بث فيديو مباشر على صفحة اسمها CNN LIVE في "فيسبوك"، وتابع الفيديو المباشر المئات في اللحظة ذاتها، وشاركه وتبادله آخرون في اندهاش أمام المقطع الذي تبدو فيه البيوت مثل الكرتون خلال جرف أمواج تسونامي لها.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الفيديو، ووجد أن الصفحة على "فيسبوك" تنتحل اسم وشعار CNN LIVE ، وذلك لتعطي إيحاءً أنها القناة الأميركية الشهيرة فيمنحها المتابعون الثقة ويصدقونها.

وتبث هذه الصفحة على مدار ساعات اليوم مقاطع فيديو قديمة، وأخرى مفبركة بتقنية "اللايف" لإثارة الرعب بين الناس، فتارة مقطع مباشر لكوكب سيصدم بالأرض، وتارةً أخرى لمدينة نيويورك في لحظاتها الأخيرة، إلا أن "فيسبوك" يتخلص تلقائياً من هذا النوع من الفيديوهات الزائفة أو تقوم الصفحة ذاتها بحذف الفيديو تلافياً لاكتشافها من قبل الإدارة وإلغائها، وهذا الحذف ما حدث مع فيديو "تسونامي جديد يضرب الصين".

بحث "مسبار" عن الفيديو الأصليّ ووجد أنه مقطع فيديو لتسونامي فعلاً، ولكنه قديم كما أنه ليس في الصين، بل تم التقاطه حين ضرب زلزال اليابان بقوة بلغت 8.9 على مقياس ريختر، قبالة سواحلها الشرقية بتاريخ 11 مارس/ آذار خلال عام 2011، نجم عنه موجات تسونامي قوية في المحيط الهادي، وخلّف آلاف القتلى والمفقودين، ودمّر مطار سنداي في اليابان، لتسجّل أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات والبنية التحتية في المدن وفي المحطات النفطية والمحطات النووية. هذا وعاد زلزال قوي وضرب اليابان في 2015، لكن دون أن يُحدث موجات تسونامي قوية، كما لم تقع خسائر مادية.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة