` `

كورونا السعودية: ظهور أمراض خطيرة لدى عمال أجانب.. خبر مضلل

الخبر مضلل.
هيثم جودية هيثم جودية
صحة
23 أبريل 2020
كورونا السعودية: ظهور أمراض خطيرة لدى عمال أجانب.. خبر مضلل
أجرت وزارة الصحة مسحاً لكن لم يُعثَر على أمراض خطيرة (Getty)

الادعاء

وزارة الصحة تكشف عن ظهور أمراض خطيرة لدى بعض الأجانب من العمالة النظامية وغير النظامية في السعودية خلال فحوصات المسح الطبي بشأن فايروس كورونا المستجدّ.

الخبر المتداول

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، بتاريخ 20 أبريل/نيسان الجاري، ما أسمته تقريراً خطيراً أشار إلى إجراء وزارة الصحة السعودية فحوصات مسح طبي لعيّنات أُخذت من بعض العمالة النظامية وغير النظامية للكشف عن فايروس كورونا المستجد، وتبيّن أنّ هؤلاء الأشخاص مصابون بأمراض خطيرة انحصرت بالدرن، والإيدز، والسلّ، والتهاب الكبد الوبائي، والهربس.

وحذرت وزارة الصحة السعودية، بحسب التقرير المتداول، من التعامل مع تلك العمالة قدر الإمكان ومن طلب المأكولات من المحال التي يشتغلون فيها.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر ووجد أنه مضلل، إذ أعلنت الوزارة، بتاريخ 22 أبريل/نيسان الجاري، عن إجرائها حملة مسح ميداني على مساكن وتجمعات العمالة المهاجرة بمنطقة شقراء في محافظة الرياض، ضمن الإجراءات الاحترازية للسيطرة على فايروس كوفيد-19، للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية، دون أن تشير إلى ظهور أمراض خطيرة.

كما تبين أنّ معظم الأمراض التي أشار لها الادعاء المضلل، هي في القائمة التي تمنع الوافدين إلى المملكة من الإقامة فيها، وتشمل أمراض نقص المناعة البشرية المعروفة باسم الإيدز، ومرض الالتهاب الكبدي الفيروسي سواء كان من نوع سي أو بي، والملاريا، والدرن الرئوي الذي يسبّب السلّ.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة