` `

لأول مرة الأميركان يستخدمون الشطاف بدلاً من المناديل.. ما حقيقة الصورة؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
صحة
23 أبريل 2020
لأول مرة الأميركان يستخدمون الشطاف بدلاً من المناديل.. ما حقيقة الصورة؟
نشرت الصورة في شهر مارس/آذار الفائت (مواقع التواصل الاجتماعي)

الادعاء

الأميركي جون براتز يأخذ سيلفي مع مرحاض حمامه بعد أنّ ركب له شطاف ماء.

الخبر المتداول

تناقلت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعت أنها لرجلٍ أميركي يُدعى جون براتز، وهو يلتقط صورة ذاتية (سيلفي) مع مرحاض حمامه بعد أنّ قام بتركيب شطاف ماء له.

وأضافت المنشورات أنه لأول مرة يلجأ الشعب الأميركي والأوروبي منذ قرون، إلى استخدام "الشطافات" بدلاً من المناديل الورقية بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أنها قديمة، إذ نشرتها وكالة اسوشيتد برس الأميركية في أغسطس/آب عام 2017، أي قبل انتشار فايروس كورونا المستجد بعدة سنوات. وتعود الصورة لرجلٍ يُدعى أرنولد كوهين مع أحد أعماله للبيديه (شطافة)، في صالة عرض بمدينة ويستون فلوريدا الأميركية. وقالت الوكالة إنّ أرنولد هو صاحب اختراع البيديه الأميركية منذ أوائل الستينيات.

وأعاد موقع soundhealth نشر الصورة في شهر مارس/آذار الفائت ضمن مقال يتحدث عن استخدام الاختراع كبديلٍ للمناديل الورقية، بسبب حالة الهلع بين المستهلكين القلقين من نقص المناديل، الأمر الذي أدى إلى خلو أرفف المتاجر من المناديل في العديد من الولايات الأميركية والأوروبية، نتيجة تفشي فايروس كورونا المستجد وجلوس الناس في الحجر الصحي المنزلي.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة