` `

السودان خالية من كورونا والإصابات مجرد ادعاءات.. خبر زائف

محمود غزيل محمود غزيل
صحة
8 مايو 2020
السودان خالية من كورونا والإصابات مجرد ادعاءات.. خبر زائف
الادعاءات لا أساس لها من الصحة (Getty)

الادعاء

منظمة الصحة العالمية تكشف أنَّ معظم الحالات في السودان غير مصابة بكورونا، بل بأمراض مزمنة وفشل كلوي وغيره، ومن المتوقع أنَّ ترفع المنظمة تقريراً عن عدم شفافية الحكومة السودانية.

الخبر المتداول

تداول عدد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في السودان، ادعاءات بأنَّ فريقاً من منظمة الصحة العالمية استطاع كشف زيف ادعاءات الحكومة السودانية بشأن إصابات فايروس كورونا المستجد في البلاد، بعدما تبين أنَّ معظم الإصابات عبارة عن أمراض مزمنة وفشل كلوي. وأشار الخبر المتداول إلى أنَّ المنظمة سوف تعمل على رفع تقريراً عن غياب الشفافية لدى حكومة الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاءات وتبين أنَّ لا أساس لها من الصحة. وبحسب معطيات منظمة الصحة العالمية الصادرة مساء أمس 7 مايو/أيار، تم تسجيل 930 حالة مؤكدة، و92 حالة تعافي و52 حالة وفاة في السودان، مع غياب أي دليل عن المزاعم حول عمل الحكومة السودانية بهذا الملف.

وفي الإطار نفسه، نفت وزارة الصحة السودانية في 5 مايو/أيار مزاعم مبادرة منظمة الصحة لتقييم حالات كورونا في السودان واصفتها بـ"العارية عن الصحة تماماً". وناشدت جميع مواطنيها محاربة الشائعات وعدم تداول الأخبار الملفقة والمغلوطة.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة