` `

نتنياهو يكشف خطته لتدمير البلاد العربية.. ترجمة زائفة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
27 مايو 2020
نتنياهو يكشف خطته لتدمير البلاد العربية.. ترجمة زائفة
الترجمة لا علاقة لها بما يُقال داخل مقطع الفيديو (Getty)

الادعاء

نتنياهو يكشف في خطاب له أمام الكنيست تعاونه مع إيران والإخوان المسلمين في قطر وتركيا لتدمير البلاد والجيوش العربية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ سنوات، مقطع فيديو لخطاب لرئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مرفقاً بترجمة تزعم أنّ نتنياهو يتحدث عن تعاونه مع الاستخبارات الفرنسية لزرع المرشد الإيراني السابق، روح الله الخميني، في إيران وبيعه أسلحة متطورة لحمايته من الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، وأنّ الطائفة الشيعية لاحقاً قتلت صدام حسين والرئيس اللبناني دون أن توضح من هو.

وأضافت الترجمة أنّ جماعة الإخوان المسلمين المدعومين من قطر نجحوا في تدمير الأنظمة والجيوش العربية، وأنّ الاحتلال يسعى للتأثير على الشعب المصري عن طريق الإخوان المسلمين في قطر وتركيا لتدمير نظام الحكم فيها وجيشها.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنه زائف، لأنّ الترجمة المتداولة تختلف عمّا يقوله رئيس وزراء دولة الاحتلال في المقطع الأصلي. ففي المقطع الأصلي، يرُد نتنياهو على ادّعاءات المعارضة في البرلمان الاسرائيلي عن تدنّي مكانة دولة الاحتلال عالمياً، ومن ضمنها تدّني مكانة وزارة الخارجية والدعاية والترويج للرواية الصهيونية، وأشار نتنياهو في خطابه إلى أن دولة الاحتلال تتمتّع بعلاقات رسمية وغير رسمية مع معظم دول العالم وأن وضعها جيّد جدا أمام المجتمع الدولي، على عكس ما ادّعت المعارضة.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة