` `

الكونغرس أعد قانوناً حول فايروس كورونا قبل اكتشافه.. فيديو مضلل

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
1 يونيو 2020
الكونغرس أعد قانوناً حول فايروس كورونا قبل اكتشافه.. فيديو مضلل
طرح المشروع على الكونغرس في المرة الأولى عام 2019 من قِبل النائب جو كورتني (Getty)

الادعاء

.قانون كيرز للمساعدة والإنعاش والأمان الاقتصادي في ظل جائحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد_19) تم تقديمه إلى مجلس النواب الأميركي، قبل أن يتم اكتشاف الفايروس بعامٍ 

الخبر المتداول

تداولت صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي في الأسبوع الأخير من شهر مايو/ أيار المنصرم، مقطعاً مصوراً ادّعت أنه لصحافي يقدّم دليلاً على أنّ فايروس كورونا المستجد تعلم به الولايات المتّحدة الأميركية بوجوده منذ عام 2019.

والدليل مشروع "قانون كيرز للمساعدة والإنعاش والأمان الاقتصادي في ظل جائحة كورونا" الذي عُرض على الكونغرس الأميركي بتاريخ 24 يناير/كانون الثاني عام 2019، وصادق عليه الرئيس دونالد ترامب بتاريخ 27 مارس/آذار عام 2020، مما يُشير إلى أنّ الولايات المتحدة الأميركية كانت على دراية بالفايروس قبل انتشاره.

وأعاد نشر المقطع المذيع فيصل القاسم في حلقة من برنامجه الاتجاه المعاكس الذي يعرض على قناة الجزيرة تحدث فيها عن فايروس كورونا، ما رفع من نسبة مشاهدة فيديو الصحافي الأميركي، ومرات تداوله.

 

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل؛ فمشروع القانون الذي قُدم إلى مجلس النواب الأميركي في 24 يناير/كانون الثاني 2019 لا يتضمن أي إشارة إلى جائحة كورونا. وكان "مسبار" نشر سابقاً عن القانون ذاته وتضليل هذا الادعاء حين تم تبادل فيديو لشخص أميركي آخر في الأسبوع الأول من شهر مايو/ أيار المنصرم، يدّعي المعلومات ذاتها، ثم عاد ونشر مقطعاً اعتذر من خلاله عن اللبس الذي حصل في المعلومات التي يملكها.

وعند طرح المشروع على الكونغرس في المرة الأولى عام 2019 من قِبل النائب جو كورتني، كان يحمل اسم القانون المعدّل لضريبة منافع التأمين الصحي للطبقة الوسطى (Middle Class Health Benefits Tax Repeal Act) تحت رقم H.R.748، ولم يكن له علاقة بفايروس كورونا المستجد أبداً، بحسب موقع Vote Smart الذي يتتبّع تاريخ القوانين المطروحة على الكونغرس ومجلس الشيوخ.

وتبين لـ"مسبار"  أن مشروع القانون الأول أدرَج المساعدات الخاصة بجائحة كورونا بناء على تعديل تقدم به السيناتور جيري موران بعد أن شرع مجلس الشيوخ بدوره في مناقشة القانون رقم H.R.748 ، ثم وافق على هذا المقترح التعديلي بتاريخ 20 مارس/آذار 2020.

وتكشف صفحة المعلومات الكاملة عن قانون كيرز التغييرات التي طرأت على عنوانيه ما بين المصادقة عليه في مجلس النواب بالاسم الأول بتاريخ 17 يوليوز/تموز 2019 ، والمصادقة عليه في 25 مارس/آذار 2020 من طرف مجلس الشيوخ بالاسم النهائي.

وهذه صورة عن العنوان الأصلي الذي قدم به القانون في 24يناير/ كانون الثاني 2019

صورة متعلقة توضيحية

صورة لمقترح التعديل الذي تقدم به السيناتور موران ليشمل القانون H.R.748 تخصيص مساعدات للمتضررين من جائحة كورونا.

صورة متعلقة توضيحية

صورة من صفحة المعلومات الكاملة عن القانون تظهر كيف قدم إلى مجلس النواب بعنوان تم تعديله.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة