` `

الإعدام لكل من يتعامل بغير الليرة السورية.. خبر زائف

أمين العطلة أمين العطلة
أخبار
14 يونيو 2020
الإعدام لكل من يتعامل بغير الليرة السورية.. خبر زائف
الخبر غير موجود في المواقع الرسمية (Getty)

الادعاء

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم / 145/ الذي ينص على الحكم بالإعدام على كل من يتعامل بالعملات التالية (الدولار - اليورو -جنيه استرليني).

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يفيد بأنّ رئيس النظام السوري بشار الأسد أصدر المرسوم التشريعي رقم 145، والذي ينص بحسب ناشري الخبر على "الحكم بالإعدام على كل من يتعامل بالعملات التالية: (دولار- يورو -جنيه استرليني)".

وجاء في الخبر المنتشر أنّ على كل مواطن ممن بحوزتهم إحدى العملات المذكورة الإسراع إلى المصارف وتحويلها إلى مبالغ بالليرة السورية قبل تاريخ 17 يونيو/حزيران الجاري، وكل مخالف يتحمل المسؤولية كاملة بموجب المرسوم التشريعي رقم 145 الصادر يوم الخميس الموافق في 11 حزيران عام 2020.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول  وتأكد من زيفه، فبعد مراجعة المراسيم الصادرة عن رئاسة النظام السوري والمنشورة على المواقع الرسمية، لم يجد مسبار الخبر منشوراً في أي منها.
كما أن اّخر مرسوم صدر عن رئاسة النظام السوري كان المرسوم رقم 143 القاضي بإعفاء رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس من منصبه وتكليف المهندس حسين عرنوس بمهام رئيس المجلس إضافة لمهامه.

ومن الجدير بالذكر أنّ رئيس النظام السوري بشار الأسد كان قد أصدر المرسوم التشريعي رقم (3) يوم 18 يناير/كانون الثاني 2020، والذي يقضي بتعديل المادة الثانية من المرسوم التشريعي رقم 54 لعام 2013 المتعلق بمنع التعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات.

ولا ينص المرسوم على معاقبة المخالفين بعقوبة الإعدام، إنما شدّد العقوبة لتصبح "الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن سبع سنوات والغرامة المالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة".

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة