` `

محمد أبو تريكة فلسطيني الأصل ومن غزة.. ادعاء زائف

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
19 يونيو 2020
محمد أبو تريكة فلسطيني الأصل ومن غزة.. ادعاء زائف
أبو تريكة من أصول مصرية أكبر عن جد (تويتر)

الادعاء

اللاعب المصري السابق محمد أبو تريكة فلسطيني الجنسية في الأصل ومن مدينة غزة، وحصل على الجنسية المصرية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً يُفيد بأن لاعب كرة القدم المصرِيّ السابق محمد أبو تريكة فلسطيني الجنسية في الأصل ومن مدينة غزة، وحصل على الجنسية المصرية. كما تم نشر الخبر أيضاً ومرفق بمقطع فيديو لأبو تريكة خلال مُشاركته في برنامج تلفزيوني مع زملائه السابقين في فريق الأهلي المصري محمد بركات وأحمد فتحي. ويظهر في المقطع محمد بركات وهو يسأل أبو تريكة "هل رفعت تيشرت تعاطفاً مع غزة في بطولة أمم أفريقيا عشان الجنسية الفلسطينية؟"، فرد أبو تريكة "طبعا أنت بتميل للأصول بتاعتك ولازماً يكون الشخص له أصل وله كيان وطبعاً الجنسية الفلسطينية فخر لأي واحد".

ونشر البعض مقطع تلفزيوني آخر لشخص يُدعى إبراهيم ربيع، يُعرف نفسه على أنّه قيادي سابق في جماعة الإخوان المسلمين، يؤكد على أنّ أبو تريكة أصله فلسطيني من غزة.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاءات المتداولة في المنشورات وفي مقطع فيديو إبراهيم ربيع ووجد أنّها زائفة. إذ أنّ لاعب مُنتخب مصر والأهلي السابق محمد أبو تريكة من أصول مصرية، وولد يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1978، في قرية ناهيا في محافظة الجيزة. وأكد أبو تريكة أكثر من مرة أن القضية الفلسطينية تُمثل له شيئاً كبيراً، لكنّه مصريّ الجنسية. كما أنّه عُرف بموقفه الداعم للقضية الفلسطينية دائماً.

أما بخصوص لقاء أبو تريكة مع محمد بركات وأحمد فتحي، كان في برنامج "بركات ملك الحركات"، وهو عبارة عن برنامج مقالب كوميدي قديم كان يُبث في شهر رمضان عام 2009، يُقدمه اللاعب المصري السابق محمد بركات، وفكرته يستضيف فيه اثنان من لاعبي كرة القدم أو بعض المشاهير ويتّفق مع واحدٍ منهما لعمل مقلب في الآخر. وكان أحمد فتحي هو ضحيّة بركات وأبو تريكة في هذه الحلقة، واتفقا أن يخدعا أحمد فتحي بالقول أن أبو تريكة من أصول فلسطينية ليثيروا استغراب فتحي، وتم ربط الموضوع بموقف أبو تريكة الشهير عندما ارتدى "تيشرت" كُتب عليه "تعاطفاً مع غزة" في بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2008 والتي فازت بها مصر، حتى يكون المقلب أكثر واقعيّة. 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة