` `

فيسبوك وتويتر يحذفان فيديو الأطفال من صفحات ترامب

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
20 يونيو 2020
فيسبوك وتويتر يحذفان فيديو الأطفال من صفحات ترامب
المقطع المحذوف كان مضللاً (Getty)

الادعاء

فيسبوك وتويتر يحذفان مقطع فيديو مضللاً من صفحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

الخبر المتداول

نشرت مواقع إخبارية وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، خبراً ادّعت فيه أن موقعي فيسبوك وتويتر، حذفا مقطع فيديو مضللاً نشرته حسابات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس 19 يونيو/حزيران، لطفلين صغيرين،بعد أن قدم أحد والديهما طلباً بحذف المقطع بسبب انتهاك حقوق النشر المملوكة له.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الخبر صحيح. إذ تحقق "مسبار" ووجد أن موقعي فيسبوك وتويتر حذفا مقطع فيديو نشرته حسابات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الجمعة، أدّى إلى تحريف وتضليل في المقطع الأصلي لطفلين صغيرين، بعد أن قدم أحد والديهما طلباً بحذف المقطع بسبب انتهاك حقوق النشر المملوكة له.

مقطع الفيديو الذي تمت إزالته كان عبارة عن تعديل مضلل للفيديو الأصلي الذي انتشر في العام الفائت، والذي يُظهر طفلاً داكن البشرة وآخر أبيض يركضان لعناق بعضهما البعض. وتم التضليل في النسخة التي نُشرت على حسابات ترامب، لتظهر كما لو كان الطفل الأسود يهرب من الطفل الأبيض.

وتم إضافة شعار قناة CNN على المقطع، ليوحي وكأن القناة هي من نشرته. لكن القناة ردّت في تعليق على التغريدة التي تمت إزالتها في حساب ترامب، وقالت "قامت CNN بتغطية هذه القصة تماماً كما حدثت، في العام الفائت، وكتبنا عن مواقفك بشأن العرق وسنستمر في العمل على الحقائق بدلاً من نشر مقاطع الفيديو المزيفة التي تستغل الأطفال الأبرياء. نحن ندعوك للقيام بنفس الشيء، كن أفضل".

وقال مايكل سيسنيروس، والد أحد الأطفال في الفيديو، إنه نشر الفيديو الأصلي على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنه يعتقد أنها لحظة جميلة وصريحة للمشاركة في خضم العنصرية والكراهية في العالم.

شركة Jukin Media، وهي الشركة التي تمثل الوالد الذي يمتلك مقطع فيديو الأطفال الصغار، قالوا إنّهم يعتقدون أنّ استخدام ترامب للفيديو انتهاك لحقوق الطبع والنشر.

وقال المتحدث باسم موقع فيسبوك "تلقينا شكوى بشأن حقوق الطبع والنشر من صاحب حقوق هذا الفيديو بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق الطبع والنشر الرقمي، وقمنا بإزالة المنشور". وأكد "تويتر" أيضا أنّه أزال الفيديو بعد المطالبة بحقوق الطبع والنشر.

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة