` `

أردوغان لم يصرّح "الجيش المصري لا يمثّل أي عائق لنا في ليبيا"

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
21 يونيو 2020
أردوغان لم يصرّح "الجيش المصري لا يمثّل أي عائق لنا في ليبيا"
لم يتوجه الرئيس التركي بتصريح للجيش المصري (Getty)

الادعاء

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصرّح أنّ الجيش المصري لا يمثّل أي عائق لبلاده في ليبيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 20 يونيو/حزيران، تصريحاً منسوباً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لم تذكر مصدره، يقول فيه: "الجيش المصري لا يمثل أي عائق لنا في ليبيا فإن وقف أمامنا سنقول باسم الله و نمضي في تحرير ليبيا". كما قال وفق الصفحات نفسها إنّ "الجيش المصري لا يقاتل بإيمانه و لا يدافع عن ملّته ولا دولته ولهذا السبب تجرأت إثيوبيا على مصر وقطعت عنها أهم عصب للحياة دون فعل شيء من ذلك الجيش الذي يتحرك كالروبوت".

Capture.PNG

1.PNG

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من التصريح وتبين أنّه زائف، إذ لم يقل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الكلام المنسوب إليه، كما لم يوجه كلمة للجيش المصري في ما يخصّ بالملف الليبي، بتاريخ 20 يونيو/حزيران الجاري.

وقال متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن في تصريح لوكالة فرانس برس، نشر بتاريخ 21 يونيو/حزيران، إنّ "أنقرة تتفهّم المخاوف الأمنية المشروعة للقاهرة حيال الحدود المصرية الليبية؛ غير أنّ هذه الأخيرة تتّبع سياسة خاطئة بدعم حفتر".

ويأتي هذا الجدل بعد تصريح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بأنّ أي تدخل لبلاده في ليبيا بات له شرعية دولية، إذا تجاوز الاشتباك بين الأطراف الليبية سرت وقاعدة الجفرة الجوية.

44.PNG

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة