` `

ليست المرة الأولى التي يكتب فيها ماكرون باللغة العربية

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
24 يونيو 2020
ليست المرة الأولى التي يكتب فيها ماكرون باللغة العربية
دأب الرئيس الفرنسي على الكتابة باللغة العربية منذ 2017 (فيسبوك)

الادعاء

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يكتب لأول مرة  باللغة العربية على مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد لباريس.

الخبر المتداول

تداولت صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، بتاريخ 23 يونيو/حزيران 2020، خبراً يدّعي أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يكتب لأول مرة باللغة العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يأتي ذلك أثناء زيارة عمل يؤديها الرئيس التونسي قيس سعيد لباريس. وعلقت بعض الصفحات أنّ ماكرون كتب باللغة العربية تيمناً بالرئيس التونسي.

وقال ماكرون في تدوينته: "تربط فرنسا بتونس علاقة صداقة راسخة. وفي هذه اللحظة الحرجة، أخبرتُ الرئيس سعيد أن بإمكانه التعويل على دعمنا لمواجهة الجائحة وترسيخ علاقتنا لا سيّما في مجالي الصحة وتدريب الشباب".

22.PNG

58.PNG

Capture.PNG

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه مضلل، إذ ليست المرة الأولى التي يكتب فيها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون باللغة العربية على مواقع التواصل الاجتماعي. فقد سبق أن رحب في عام 2017 برئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري بكتابة "أهلاً وسهلاً" بالأحرف اللاتينية عند زيارته إلى باريس.

ونشر خبراً باللغة العربية عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك" حول زيارته إلى الإمارات المتحدة العربية يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني، أثناء مشاركته في الاحتفالات الرسمية لافتتاح متحف اللوفر أبو ظبي.

كما غرد ماكرون بتاريخ 14 أبريل/نيسان 2018، بالعربية حول العملية العسكرية في دوما السورية.

ونشر تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر باللغة العربية في خصوص الشأن اللبناني، بتاريخ 20 ديسمبر/كانون الأول 2018.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة