` `

تونس سلمت يختاً لإيطاليا لكنه ليس الأطول في العالم

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
8 أغسطس 2020
تونس سلمت يختاً لإيطاليا لكنه ليس الأطول في العالم
هو أطول يخت شراعي ضمن صنف mega cutter (تويتر)

الادعاء

سلمت تونس، السلطات الإيطالية أطول يخت في العالم، "Lulworth" وهو على ملك رجل الأعمال الروماني ''غابرييل دي بونو'' المتهم بجرائم مالية وضريبية في إيطاليا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات على موقع فيسبوك، خبراً مفاده أن تونس سلمت لإيطاليا أطول يخت في العالم، وهو على ملك رجل الأعمال الروماني ''غابرييل دي بونو'' المتهم بجرائم مالي وضريبية في إيطاليا. وذكرت الصفحات نفسها، أن اليخت Lulworth، يعدّ الأطول في العالم، يبلغ طوله 46 متراً ومساحته 1300 متر، فيما بلغ سعره 10 ملايين يورو أي حوالي 32 مليار من المليمات.

00.PNG
0.PNG
Capture.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر ووجد أنه يحتوي على إثارة، إذ سلمت تونس إيطاليا يخت Lulworth لكنه ليس أكبر يخت في العالم كما تداولتها الصفحات. ووفق قائمة أطول 25 يختاً في العالم التي نشرت في تقرير لـ "robbreport" يوم 30 يوليو/تموز الفائت، لم يجد "مسبار" يخت Lulworth منها، وتبين أن "عزام" الإماراتي يتصدر الترتيب بطول يبلغ حوالي 180 متراً.

000.PNG

وبحث "مسبار" في قائمة اليخوت الشراعية الأكثر طولاً في العالم، وبحسب موقع superyachttimes فإن يخت Lulworth لا يندرج ضمن اليخوت ال10 الأطول في العالم لعام 2019. ويحتل "Sailing Yacht A" المرتبة الأولى في التصنيف بـ 142.8 متر.

5.PNG
 

وبالعودة إلى المصادر الإيطالية التي تناولت خبر استعادة إيطالية لليخت من تونس، وجد "مسبار" أن Lulworth هو أطول يخت شراعي ضمن صنف méga cutter  في العالم وليس أطول يخت عموماً.
 

تأسس اليخت عام 1920 ويحظى بقيمة تاريخية كبيرة لأنه اليخت الوحيد الناجي من جملة خمسة كانوا يمثلون أسطول نخبة اليخوت المجيدة المعروفة بـ "الخمسة الكبار" في سباق القوارب، والناجي أيضاً من الحرب العالمية الثانية.

وعام 2007 حصل اليخت على جائزة أفضل يخت تم تجديده.

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة