` `

فرنسا لم تُصنف تونس منطقة حمراء بسبب كورونا

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
8 أغسطس 2020
فرنسا لم تُصنف تونس منطقة حمراء بسبب كورونا
صنف الاتحاد الأوروبي المغرب ضمن القائمة الحمراء وليس تونس (Getty)

الادعاء

فرنسا تصنف تونس منطقة حمراء بسبب فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) فيما صنفت تونس فرنسا منطقة خضراء.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، خبراً يدّعي أن فرنسا صنفت تونس منطقة حمراء فيما صنفت تونس فرنسا منطقة خضراء. وقالت الصفحات نفسها إن عدد الإصابات بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في فرنسا 82861 حالة و في تونس 350 حالة.

0.PNG

Capture.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم تعلن فرنسا أن تونس منطقة حمراء بسبب فايروس كورونا المستجدّ. وكان آخر إجراء أعلن عنه مجلس الاتحاد الأوروبي يوم أمس 7 أغسطس/آب، في بيان، أن الاتحاد قرر سحب المغرب من قائمة الدول المعفاة من قيود السفر بسبب تسجيله طفرة في عدد الإصابات بالفايروس.

وتقلص بذلك عدد الدول التي يمكن لمواطنيها دخول الاتحاد من 14 إلى 11 دولة، تونس من ضمنها إلى جانب أستراليا وكندا وجورجيا واليابان ونيوزيلندا ورواندا وكوريا الجنوبية وتايلندا والأوروغواي والصين، وذلك على أساس مبدأ المعاملة بالمثل.

00.PNG

وأكد البيان أنه اعتباراً من 8 أغسطس/آب، يجب على الدول الأعضاء أن ترفع تدريجياً قيود الحركة على الحدود الخارجية لسكان هذه البلدان. وكانت تونس قد صنفت فرنسا ضمن المنطقة الخضراء يوم 1 يوليو/تموز الفائت، نفس التاريخ الذي سمح فيه الاتحاد الأوروبي بدخول 15 دولة من بينها تونس.

000.PNG

وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بفايروس كورونا المستجد في فرنسا حتى 8 أغسطس/آب 197 ألف و921 حالة، منها 82 ألف و836 حالة عادوا إلى منازلهم، وهو ما يؤكد أن الرقم المنتشر في الخبر المتداول بأن عدد الإصابات بلغ 82 ألف و861 لا أساس له من الصحة.

000.PNG
 

أما عدد الإصابات في تونس فقد بلغ وفق وزارة الصحة 368 حالة لا تزال حاملة للفايروس وهي بصدد المتابعة من بينها 11 حالة إصابة وقع التكفل بها في المستشفى.

وأقرت تونس إجراءً وقائياً خاصاً بسبب تطور الوضع الصحي يوم 11 أغسطس/آب 2020، يقضي  بتغيير تصنيف فرنسا وبلجيكا وإيسلندا من اللون الأخضر إلى اللون البرتقالي بداية من السبت 15أغسطس/آب 2020.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة