` `

لا علاقة للسلطات "الإسرائيلية" بإضاءة العلم اللبناني على كنيسة في الناصرة

مريم هواري مريم هواري
سياسة
9 أغسطس 2020
لا علاقة للسلطات "الإسرائيلية" بإضاءة العلم اللبناني على كنيسة في الناصرة
إضاءة الكنيسة مبادرة فلسطينية وليست إسرائيلية (تويتر)

الادعاء

تغريدةً للمتحدّث باسم جيش الاحتلال "الإسرائيلي" يُظهر أنّ "إسرائيل" وراء إضاءة كنيسة البشارة بالناصرة بألوان العلم اللبناني.

الخبر المتداول

نشر المتحدّث باسم جيش الاحتلال "الإسرائيلي" باللغة العربية، أفيخاي أدرعي، تغريدةً باللغة العربية بتاريخ 9 أغسطس/آب الجاري، يُظهر من خلالها ضمناً أن "إسرائيل" وراء إضاءة كنيسة البشارة للروم الأرثوذوكس بألوان العلم اللبناني، تضامناً مع ضحايا انفجار مرفأ بيروت.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التغريدة المتداولة ووجد أنّها مضلّلة. إذ أن إضاءة كنيسة البشارة للروم الأرثوذكس في مدينة الناصرة، في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، هي مبادرة خاصّة بمجلس الطائفة الأرثوذكسية في المدينة، ولا علاقة للسلطات "الإسرائيلية" فيها، وبعد أن تواصل "مسبار" مع رئيس مجلس الطائفة الأرثوذكسية في الناصرة، المحامي بسيم عصفور، وضّح أنّ المبادرة وطنية فلسطينية، للتضامن مع الشعب اللبناني، وهذا ما وضّحه أيضاً الرئيس السابق للمجلس، د. عزمي حكيم، أن إضاءة الكنيسة بألوان العلم اللبناني هي مبادرة خاصّة من قبل الطائفة الأرثوذكسية الفلسطينية، كخطوة تضامنية مع ضحايا انفجار مرفأ بيروت.

وقد نشر المجلس بياناً بتاريخ 7 أغسطس/آب الجاري، عن فعّاليته التضامنية التي شملت صلاة خاصة من كنيسة البشارة للروم الأرثوذكس في مدينة الناصرة، من أجل شهداء انفجار مرفأ بيروت ومن أجل المصابين والمتضرّرين، ودعا عصفور في البيان الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلّة عام 1948 الإلتفاف والمشاركة في الفعّاليات التضامنية وحملات التبرّعات لدعم الشعب اللبناني.

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة