` `

صورة مفبركة وليست لأميركيين تخلوا عن حلفائهم الفيتنام بعد انتهاء الحرب

حسام الوكيل حسام الوكيل
سياسة
16 ديسمبر 2020
صورة مفبركة وليست لأميركيين تخلوا عن حلفائهم الفيتنام بعد انتهاء الحرب
الصورة الأصلية تظهر عملية إخلاء مدينة سايغون قبل وقوعها بيد القوات الفيتنامية الشمالية (فيسبوك)

الادعاء

صورة من سطح السفارة الأميركية في فيتنام عقب هزيمة أميركا، يظهر فيها شخص يركل السلم قبل صعود الفيتناميين المتعاونين ضد بلادهم لمنعهم من الهروب في الطائرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ أشهر، صورةً لشخص يدفع مجموعة من الناس بعيدا عن طائرة، ادعى متداولوها أنها التقطت فوق مبنى السفارة الأميركية في فيتنام، عقب هزيمة القوات الأميركية هناك وبدء انسحابها، إذ حاول الفيتناميّون المتعاونون مع الأميركيين الهروب واللحاق بآخر طائرة، خوفاً من انتقام الشعب منهم، وما أن صعد آخر جندي أميركي على الهليوكوبتر حتى قام بركل السلم الذي يتسلقه الفيتناميون.

A picture containing text, old, screenshot

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة، ووجد أنها مضللة، إذ أضيقت بعض العناصر عليها باستخدام برامج تعديل الصور، وأظهر موقع fotoforensics مناطق التعديل وهي البقع السوداء في الصورة التحليلية . وبفحص عناصرها، يظهر أن الشخص الأول أعلى السلم في وضع صعود وليس سقوط، ويتطابق هذا التفصيل مع الصورة الأصلية لذات الشخص وهو يحاول الصعود للطائرة، كما تبين أنه تم إضافة صور"سولويت" أي غير محددة المعالم  تجسد بعض الأشخاص في حالة السقوط لاستكمال المشهد.

A picture containing text, sign, outdoor

Description automatically generated

أما الصورة الأصلية وبحسب موقع Army Times، فإنها تعود إلى أبريل/ نيسان 1975 في مدينة سايغون جنوب فيتنام، حيث يظهر أحد عناصر الاستخبارات المركزية الأميركية وهو يحاول مساعدة سكان المدينة ،الفيتناميين الجنوبيين، على إخلاء المدينة قبل وقت قصير من وقوعها بيد القوات الفيتنامية الشمالية.

A picture containing text, tree, outdoor, white

Description automatically generated

من الجدير بالذكر أن نزاعاً وقع بين قوات فيتنام الشمالية بدعم من الاتحاد السوفييتي والصين، وقوات فيتنام الجنوبية بدعم من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وأستراليا وانتهى عام 1975 بوقوع مدينة سايغون بيد القوات الشمالية.

اقرأ/ي أيضاً
ليست صورة لأول حادث بين سيارتين في أميركا

الصورة ليست من ملاجئ الحرب العالمية الثانية بل من حرب فيتنام

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة