` `

هذا التقرير لا يتحدث عن إنجازات السيسي، وليس لصحيفة بريطانية

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
18 ديسمبر 2020
هذا التقرير لا يتحدث عن إنجازات السيسي، وليس لصحيفة بريطانية
الصورة تعود إلى ملحق تابع لمؤسسة جلوبال بيزنس بريس (فيسبوك)

الادعاء

ديلي نيوز البريطانية: السيسى نقل مصر من دولة فقيرة تستورد لعب الأطفال من الصين إلى دولة كبرى، تصنع الطائرات والدبابات والبوارج الحربية والصواريخ وتسيطر على شرق البحر المتوسط بكنوزه وخيراته.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ فترة، صورة ادعت أنها لصحيفة بريطانية تُدعي ديلي نيوز، على غلافها صورة الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، وادعى الناشرون أن الصحيفة قالت "السيسى نقل مصر من دولة فقيرة تستورد لعب الأطفال من الصين إلى دولة كبرى، تصنع الطائرات والدبابات والبوارج الحربية والصواريخ وتسيطر على شرق البحر المتوسط بكنوزه وخيراته".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة وتبين أن الادعاء مضلل، وليست من صحيفة بريطانية. وبالبحث عن الأحرف المكتوبة على شعار الغلاف المتداول "GBP"، وكلمة "Daily News"، وجد "مسبار" أن الصورة تعود إلى ملحق تابع لمؤسسة جلوبال بيزنس بريس، المهتمة بالتغطية والنشر عن صناعات الدفاع العسكرية والأسلحة ومقرها في سنغافورة، ونشرت الغلاف في تاريخ 3 ديسمبر/كانون الأول 2018، أثناء تغطية خاصة لمعرض الدفاع المصري "إيديكس - 2018" الذي نظمته مصر حينها. و"GBP" هو اختصار لاسم المؤسسة، وكلمة "Daily News" تعني الأخبار اليومية للملحق، وليست صحيفة ديلي نيوز.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

وبالرجوع إلى الخبر المنشور على موقع المؤسسة، تبين أن الصحيفة لم تذكر أن السيسي نقل مصر من دولة فقيرة تستورد لعب الأطفال من الصين إلى دولة كبرى، تصنع الطائرات والدبابات وتسيطر على شرق البحر المتوسط. بل تركزت التغطية على نقل أهم ما حدث في المعرض، مثل الدول المشاركة فيه وأنواع الأسلحة الموجودة ومواصفاتها، كما نقلت تصريحات بعض المسؤولين الحاضرين في المعرض حينها.

صورة متعلقة توضيحية

 الجدير بالذكر، أن الجيش المصري ضمن أقوى 10 جيوش في عام 2020، حسب موقع "غلوبال فاير باور" العسكري، الذي يصدر تصنيفات عسكرية سنوية، وتحتل المركز 9 عالمياً والمركز الأول إقليمياً.

 اقرأ/ي أيضاً:

الصورة ليست لوزراء فرنسيين جدد يؤدون اليمين أمام السيسي

لم تتنبأ دراسة جديدة بنهاية "إسرائيل" على يد السيسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة