` `

الصورتان قديمتان وليستا من حديقة البلفدير التونسية

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
27 ديسمبر 2020
الصورتان قديمتان وليستا من حديقة البلفدير التونسية
الصورتان من ألبانيا والسودان (تويتر)

الادعاء

صورتان لأسود في وضعية سيئة داخل حديقة الحيوانات التونسية "البلفدير".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات منذ 26 ديسمبر/كانون الأول الجاري، صورتين لأسود تبدو في حالة سيئة ودون عناية، وادعت أنهما التقطتا داخل حديقة الحيوانات التونسية "البلفدير".


تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورتين المتداولتين وتبين أنهما مضللتان، وليستا لأسود في حديقة البلفدير التونسية. وتعود الصورة الأولى إلى أسد في حديقة حيوانات تيرانا الألبانية، يُدعى لينسي، نشر شخص مجهول صوره على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2018، ما دفع السلطات للتدخل وإنقاذه وبعض الحيوانات الأخرى التي تعيش وفق منظمات غير حكومية وضعية "مروعة".  كان لينسي مصاباً بعدوى خطيرة في العين وعرضة للإصابة بالعمى. وقالت منظمات تُعنى بالدفاع عن الحيوانات، حينها، إنه من المنتظر نقله وباقي الأسود الأخرى إلى بيئة طبيعية أفضل في هولندا، بعد غلق الحديقة الألبانية.

أمّا الصورة الثانية فهي لأسود داخل قفص في حديقة حيوانات القرشي في السودان، نشرها شخص يُدعى عثمان صالح في يناير/كانون الثاني من العام الجاري، لرفع مستوى التنبيه تُجاه الوضعية التي تعيشها الحيوانات وأطلق مبادرة لإنقاذهم. وفي غضون ساعات، تلقى رداً فوريًّا من السلطات التي تدخلت لإيجاد حل لهم. وأرجع المسؤولون في الحديقة تدهور وضعيتهم إلى ضعف الإمكانيات المادية لإطعامهم.

يُذكر أن رئيس بلدية تونس، سعاد عبد الرحيم، نفت في وقت سابق صوراً نسبت لحديقة البلفدير التونسية، تظهر فيها الحيوانات في وضعية متدهورة، وقامت بزيارة لتفقدهم، أرفقت بصور تبدو فيها الأسود في حالة جيدة.

اقرأ/ي أيضاً

الصورتان ليستا من حرائق الجزائر الأخيرة

صورة عمل فني وليست لحيوان حقيقي في أستراليا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة