` `

الفيديو لشجار بين نواب البرلمان الأوكراني وليس العراقي

أنس ناصيف أنس ناصيف
سياسة
3 مارس 2021
الفيديو لشجار بين نواب البرلمان الأوكراني وليس العراقي
سبب العراك بين أعضاء البرلمان الأوكراني كان خلافًا على مكانة اللغة الروسية في البلاد (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لاشتباك بالأيدي بين نواب البرلمان العراقي خلال جلسة عُقدت يوم 1 مارس/آذار الجاري.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ 1 مارس الجاري، مقطع فيديو قالوا إنّه يصوّر شجارًا واشتباكات بالأيدي بين نواب البرلمان العراقي، خلال الجلسة التي انعقدت في الأول من الشهر الحالي.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول، وتبيّن أنّه مضلل، فهو ليس لشجار بين نواب في البرلمان العراقي، إنّما عراك نشب بين أعضاء في البرلمان الأوكراني في مايو/أيار 2012. وبمتابعة مشاهد ذلك العراك المنشورة على "يوتيوب" منذ ذلك الوقت، يتضح كيف تمّ اقتطاع أجزاء منها وإضافة مقطع صوتي عليها، وترويجها في الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه لشجار تحت قبّة البرلمان العراقي.

وأفادت أنباء عن حصول شجار بين أعضاء في البرلمان العراقي خلال جلسة 1 مارس الجاري، إثر تقديم النائب مثنى السامرائي طلبًا إلى رئاسة البرلمان، بفتح تحقيق في الاتهامات التي وجهها محافظ صلاح الدين عمار الجبر إلى المحافظ السابق وإلى نائب حالي بسرقة المال العام، ولم يتسنّ لـ "مسبار" التثبّت من تفاصيل ما حدث.

ونشب شجار بين أعضاء البرلمان الأوكراني في جلسة عُقدت في مايو عام 2012، عندما تحوّل النقاش حول مكانة ودور اللغة الروسية في البلاد إلى عراك بالأيدي.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قديم لنزاع عشائري في البصرة وليس حديثًا

صورة صدام حسين ليست في منطقة الطارمية بالعراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة