` `

الفيديو ليس لاستقبال أحمد الجبوري بعد عراك نواب البرلمان العراقي حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
7 مارس 2021
الفيديو ليس لاستقبال أحمد الجبوري بعد عراك نواب البرلمان العراقي حديثًا
المقطع المتداول قديم ويعود إلى عام 2017 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر استقبال النائب أحمد عبد الله الجبوري بعد العراك بين نواب البرلمان العراقي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 5 مارس/آذار الجاري، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر استقبال النائب أحمد عبد الله الجبوري بعد العراك بين نواب البرلمان العراقي.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أن الادعاء مضلل، فبالبحث عن المقطع تبين أنه قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ 23 سبتمبر/أيلول عام 2017، على أنه استقبال لمحافظ محافظة صلاح الدين، أحمد الجبوري بعد إطلاق سراحه وخروجه من السجن.

وكان المكتب الإعلامي لمحافظة صلاح الدين، أعلن في 20 سبتمبر/أيلول عام 2017، عن صدور قرار قضائي يقضي بإطلاق سراح أحمد الجبوري بعد تبرئته من ثلاث تهم كانت موجهة إليه من بينها الاستيلاء على أرض مملوكة للدولة وتسجيلها باسم شركة خاصة وتقطيعها وبيعها لحسابه الخاص، وذلك وفقًا لما جاء في موقع المسلة الإخباري العراقي.

ويأتي تداول المقطع على أنه حديث، بعد أن نشرت مواقع إخبارية عربية وعراقية، في 1 مارس الجاري، خبرًا حول عراك حدث في مجلس النواب العراقي بين نواب حزب الجبوري ونواب الكتلة التابعة لرئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

يذكر أن أحمد الجبوري، شغل منصب وزير الدولة لشؤون المحافظات العراقية من 2014 إلى 2015 ومحافظ محافظة صلاح الدين من عام 2013 إلى عام 2014، كما حصل في أغسطس/آب 2014 على مقعد في مجلس النواب العراقي، وفي عام 2016 أُعيد تعيينه محافظًا لصلاح الدين.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لحفيدة صدام حسين بل لمؤثرة هندية

الفيديو قديم وليس لانتظار مقتدى الصدر للبابا فرنسيس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة