` `

الفيديو قديم وليس لأردوغان وهو يتراجع عن مواقفه تجاه مصر والسيسي مؤخرًا

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
20 مارس 2021
الفيديو قديم وليس لأردوغان وهو يتراجع عن مواقفه تجاه مصر والسيسي مؤخرًا
لم يتحدث أردوغان عن مصر أو السيسي في المقطع (TRT)

الادعاء

أردوغان يتراجع عن موقفه تجاه مصر ويمدح السيسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من خطاب حديث للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عقب الأنباء عن عودة العلاقات المصرية التركية بعد فترة من الانقطاع. 

ويقول أردوغان بحسب الترجمة المصاحبة للمقطع "تركيا ومصر قلب واحد، لا يمكننا دخول سرت دون علم السيسي، السيسي في قلوبنا ومصر أيضًا.. ويظل يتحدث عن مصر إلى نهاية المقطع".  كما يظهر شعار الجزيرة مصر في المقطع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول وتبين أنه مضلل، وليس لأردوغان بعد الحديث عن عودة العلاقات التركية المصرية. وسبق وانتشر المقطع نفسه في يوليو/تموز 2020، ونشر "مسبار" تحققًا حينها يفند فيه حقيقة المقطع الذي انتشر بترجمة مضللة.

ولم يتحدث أردوغان عن مصر أو السيسي نهائيًا في هذا المقطع، وشعار الجزيرة مصر مفبرك ولم تنشره القناة. وأصل الكلمة مأخوذة من خطاب لأردوغان، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2016، خلال حفل إحياء ذكرى مؤسس الدولة التركية الحديثة، مصطفى كمال أتاتورك، الذي نظمته مؤسسة أتاتورك العليا للثقافة.

والترجمة الحقيقية للمقطع هي (بالأمس كنا هناك كدولة، واليوم نحن هناك بمؤسساتنا الخيرية والمؤسسات التعليمية والمؤسسات الصحية ومشاريع التنمية. أقول لكم، العالم أكبر بخمس مرات. وتركيا أكبر من تركيا الحالية، فلنعلم ذلك. لا يمكن أن نكون محاصرين في 780 ألف كيلومتر مربع. لأن حدودنا الجسدية مختلفة وحدود قلوبنا مختلفة تماماً. إخواننا في الموصل، كركوك، حلب، حمص، مصراتة، سكوبيه، القرم، القوقاز ، قد يكونون خارج حدودنا المادية، لكنهم جميعًا داخل حدود قلوبنا، في وسط قلوبنا تماماً. لن نسمح لأولئك الذين يحاولون تحديد تاريخ دولتنا وأمتنا بـ 90 سنة. من التعليم الأساسي الذي نسميه "المدرسة الابتدائية" الآن، يجب علينا اتخاذ كل خطوة لجمع أمتنا مع تاريخها وثقافتها وحضارتها، بما في ذلك مراجعة الكتب المدرسية في هذا الإطار).

وجاء نشر المقطع المتداول هذه الأيام، خلال الحديث عن عودة العلاقات المصرية التركية، بعد أن توترت العلاقات بينهما منذ عام 2013، عقب عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي، عن الحكم.

اقرأ/ي أيضًا:

أردوغان لم يقل إن مشاكله مع السيسي كانت بسبب سوء فهم

أردوغان لم يقل "سندرّس ثورة 30 يونيو في الجامعات التركية"

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة