` `

صورة القيد المدني لهارون الأسد معدّلة وليست حقيقية

بيان حمدان بيان حمدان
سياسة
21 مارس 2021
صورة القيد المدني لهارون الأسد معدّلة وليست حقيقية
الصورة الأصلية منشورة منذ أكثر من ثماني سنوات (فيسبوك)

الادعاء

صورة القيد المدني لهارون الأسد، ابن عم بشار الأسد، وقد غيَّر اسمه إلى هارون أنور عيسى، وهو يقيم حاليًّا في اليونان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 14 مارس/آذار الجاري، صورة القيد المدني لهارون الأسد (من أبناء عمومة بشار الأسد) ويظهر فيه أنه غيّر اسمه الأخير إلى عيسى بدلًا من الأسد وغيّر نسبة الأم إلى محمد بدلًا من عيسى، مرفقًا بخبر يفيد بأن الصورة حديثة وأنه يقيم حاليًّا في اليونان. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنها مضللة، إذ إنها معدّلة رقميًّا وليست حقيقية. أرشد البحث العكسي باستخدام موقع bing إلى الصورة الأصلية، منشورةً في مدوّنة إلكترونية، منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2012، حيث أشارت المدوّنة إلى رابط الصورة الأصلية في موقع Middle East transparent، التي تظهر نسبة الأب والأم الحقيقيتين لهارون الأسد. 

Graphical user interface

Description automatically generated

ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التأكد من صحة الادعاء القائل بوجود هارون الأسد في اليونان حاليًّا، لأن البحث في المصادر المفتوحة لم يفضِ إلى أية معلومات موثوقة.

ومن الجدير بالذكر أنَّ هارون الأسد هو من أقرباء رئيس النظام السوري بشار الأسد، وعُرف بكونه من أبرز “قياديي مليشيات الشبيحة” في مدينة اللاذقية، وانتشرت أخبار غير مؤكدة عن وفاته في أكتوبر عام 2012، خلال الاشتباكات العسكرية في قرداحة آنذاك.

اقرأ/ي أيضًا:

ليس حساب الأسد من نشر أنّ زوجته سخرت منه بعد إصابته بكورونا

ذا واشنطن بوست لم تقل إنّ الأسد ذكي جدًا والجيش السوري عظيم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة