` `

توحيدة بالشيخ ليست أول طبيبة في العالم العربي

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
27 مارس 2021
توحيدة بالشيخ ليست أول طبيبة في العالم العربي
بالشيخ أول طبيبة مسلمة في المغرب العربي (غوغل)

الادعاء

محرك غوغل يكرّم توحيدة بالشيخ، أول طبيبة في العالم العربي.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، حديثَا، خبرًا مفاده أنّ محرك غوغل يحتفي بالطبيبة التونسية توحيدة بالشيخ، أول طبيبة في العالم العربي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إنّ غوغل احتفى بتوحيدة بالشيخ لكنها ليست أول طبيبة عربية.

ووجد "مسبار" أنّ بالشيخ هي أول طبيبة في تونس والمغرب العربي، حصلت على شهادة الدكتوراه في الطب من جامعة باريس عام 1936، ولكنها ليست الأولى عربيًّا.

واتضح أنّ السورية ثبات إسلامبولي هي أول امرأة عربية درست الطب عام 1885، بحسب كلية الطب النسائية في بنسلفانيا، وحصلت على شهادتها قبل أن تعود إلى سوريا ومنها إلى القاهرة عام 1919، ولم يعرف عنها شيء منذ هذا التاريخ.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وتعتبر المصريتان هيلانة سيداروس وكوكب حفني ناصف، أول طبيبتان مصريتان تلتحقان بمدرسة لندن الطبية مع طالبات مصريات أخريات، قبل أن تعودا إلى مصر عام 1930 وتباشران مهنة الطب.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن بالشيخ تحصلت على البكالوريا عام 1928، لتصبح أول فتاة تونسية تحصل على هذه الشهادة، سافرت بعدها إلى العاصمة الفرنسية باريس لدراسة الطب، وبعد إتمامها سنوات الجامعة قررت العودة إلى تونس في عام 1936.
كانت نسوية وناشطة بارزة، افتتحت عيادة أطفال خاصة، ثم تخصصت بعد ذلك في قسم النساء والتوليد، وترأست هذا القسم في مستشفى "شارل نيكول" بالعاصمة تونس من عام 1955 إلى 1964، وتوفيت في ديسمبر/كانون الأول عام 2010.

خمسة ادعاءات زائفة متداولة عن إنجازات المرأة التونسية

التونسي محمد عبيد نائب كبير المهندسين الميكانيكيين لمركبة المثابرة وليس قائدها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة