` `

الفيديو قديم وليس لتفريغ مياه السد العالي حديثًا

حسام الوكيل حسام الوكيل
أخبار
8 أبريل 2021
الفيديو قديم وليس لتفريغ مياه السد العالي حديثًا
مقطع الفيديو قديم ونُشر عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لعملية تفريغ المياه من السد العالي في مصر، استعدادًا لاستقبال كميات كبيرة من المياه قادمة من إثيوبيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو يُظهر تفريغ مياه السد العالي، وزعم متداولو المقطع أنّ مصر تقوم بتفريغ مياه السد استعدادًا لاستقبال كميات كبيرة من المياه قادمة سد النهضة في إثيوبيا، جرّاء أي ضرر قد يلحق به في حال تأزّم الخلاف بين مصر وإثيوبيا، ووصل إلى درجة استخدام القوة العسكرية.

Graphical user interface, website

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ونُشر مقطع مشابه له من الزاوية نفسها عام 2015 على موقع يوتيوب بعنوان "شاهد ماذا حدث عندما تم فتح اثنين من عيون السد العالي بالحد الأقصى لهم". كما يتم تداول المقطع نفسه منذ عام 2018، ما يؤكد أنّ لا علاقة له بأزمة سدّ النهضة الحالية بين مصر والسودان من جهة وأثيوبيا من جهة ثانية.

ولم تُنشر أي تصريحات أو أخبار حديثة حول قيام السلطات المصرية بتفريغ مياه السد العالي.

وجاء نشر المقطع المتداول تزامنًا مع جولة المفاوضات الأخيرة بين مصر والسودان وإثيوبيا، برعاية الكونغو بوصفها تتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي، والتي فشلت في التوصل إلى تفاهمات حول المرحلة الثانية من ملء سد النهضة الإثيوبي.

فيما أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تصريحات حذّر فيها من مغبة التأثير حصة مصر من مياه النيل، قائلًا بأن كافة الخيارات مفتوحة للتعامل مع أزمة سد النهضة.

يُذكر أنّ السدّ العالي هو سد مائي على نهر النيل في جنوب مصر، أنشئ في عهد الرئيس السابق جمال عبد الناصر، ويساعد في التحكم بتدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل، كما يُستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.

 اقرأ/ي أيضًا:

تصريح الخارجية الإثيوبية النيل لنا.. قديم

الفيديو ليس لنقل آليّات عسكرية مصرية استعدادًا للحرب مع إثيوبيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة