` `

إيطاليا لم تقل إنّ انفجار مرفأ بيروت سببه سلاح نووي

محمود غزيل محمود غزيل
أخبار
28 أبريل 2021
إيطاليا لم تقل إنّ انفجار مرفأ بيروت سببه سلاح نووي
مصدر الخبر موقع إعلامي يروّج لنظرية المؤامرة (Getty)

الادعاء

الاستخبارات الإيطالية تؤكد أنّ سبب انفجار مرفأ بيروت لبنان هو سلاح نووي تكتيكي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الحكومة الإيطالية اكتشفت أنّ سبب انفجار مرفأ بيروت بتاريخ 4 أغسطس/آب 2020، كان أحد أنواع الهجمات المباشرة على العاصمة، وأنّ جهاز الاستخبارات أعلن أنّ ما حصل بسبب اسخدام سلاح نووي تكتيكي. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر، ووجد أنّه زائف، إذ سبق أن نشرته صحيفة "الشرق"المحلية اللبنانية في 22 أغسطس من العام الفائت، وردّت السفارة الإيطالية في بيروت حينها على تلك المزاعم عبر  بيان ينفي صحة ما تم نشره، وجاء فيه أنّ "المعلومات المنسوبة إلى الحكومة الإيطالية لا أساس لها من الصحة".

ومن خلال رجوع “مسبار” إلى المصادر التي استند إليها تقرير الصحيفة اللبنانية، وجد أنّها تستند إلى الصحافي "غوردن داف" الذي يدير موقعًا إلكترونيًا يدعى فاتيران توداي، سبق أن وصفه الإعلام الأميركي بأنه متخصص بنشر نظريات المؤامرة غير الواقعية والأخبار المفبركة،  بل يذهب داف أبعد من ذلك عبر اعترافه بالقول "قرابة 40% مما أنشره على الأقل هو خاطئ بشكل متعمد".

وأسفر الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 أغسطس من العام الفائت، عن مقتل أكثر من 200 شخصًا وإصابة 6500 آخرين. وتبيّن أنّ ما حدث نتج عن تخزين مادة نترات الأمونيوم التي انفجرت داخل المرفأ، كما أنّ التحقيقات حول سبب الانفجار ما تزال مستمرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مشهد تمثيلي لفوج الإطفاء لحظة انفجار بيروت وليس حقيقياً

صورة قديمة لنادين نجيم وليست عقب انفجار بيروت 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة