` `

الفيديو قديم ولم يدعُ أردوغان إلى إرسال قوات تركية إلى فلسطين

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
سياسة
13 مايو 2021
الفيديو قديم ولم يدعُ أردوغان إلى إرسال قوات تركية إلى فلسطين
دعا أردوغان إلى بحث إمكانية إرسال قوات دولية لحماية الشعب الفلسطيني (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو للرئيس التركي رجب طيّب أردوغان وهو يصرّح قائلًا "لقد حان الوقت لإرسال قوات إلى فلسطين وتحرير القدس".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أثناء إلقائه كلمة باللغة التركية، وأُرفق المقطع بادعاء مفاده أنَّ الرئيس التركي أدلى منذ قليل، وبصفة عاجلة، بتصريح شدد فيه على ضرورة إرسال قوات إلى فلسطين لتحرير القدس المحتلة وحماية الشعب الفلسطيني، وذهب بعض مروّجي الادعاء إلى أنَّ الرئيس التركي قرّر إرسال قوات تركية إلى الأراضي المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ اتّضح أنَّ مقطع الفيديو المتداول للرئيس التركي قديم، ويعود تحديدًا إلى شهر أيار/مايو من عام 2018، وقد اقتُطع من كلمة له خلال اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول آنذاك.

وتزامن هذا الاجتماع مع استشهاد 58 فلسطينيًّا على الأقل، وإصابة الآلاف، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية وسط الاحتجاجات على فتح السفارة الأميركية في القدس المحتلة.

وبالتثبّت من محتوى التصريح تبيّن أنَّ أردوغان لم يكن يدعو لإرسال قوات تركية وإنما كان يدعو إلى بحث إمكانية إرسال قوات دولية وأممية لحماية الشعب الفلسطيني.

صورة متعلقة توضيحية

تداول هذا المقطع القديم يأتي تزامنًا مع تصعيد اعتداءات العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وإعادة إثارة مسألة إرسال قوات أممية خلال اتصال هاتفي بين أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتن، واتصالات أخرى مع عشرات الزعماء والمسؤولين حول العالم.

وكان أردوغان قد جدد وقوف بلاده إلى جانب المقدسيين والمسلمين في فلسطين، ووصف الممارسات الإسرائيلية الأخيرة بالوحشية والمجرّدة من الأخلاق، خلال كلمة له في مناسبة محلية في مدينة إسطنبول.

ويذكر أنَّ الأراضي الفلسطينية تعيش على وقع تصعيد كبير لهجمات العدوان الإسرائيلي بالصواريخ، منذ أيام يستهدف المباني السكنية والأبراج في قطاع غزة، ويخلّف حتى كتابة هذه الأسطر 83 شهيدًا بينهم 17 طفلاً إضافة إلى 487 مصابًا، حسب معطيات لوزارة الصحة الفلسطينية.

اقرأ/ي أيضًا:

الطفل براء سليمان الذي ودّع والده في الفيديو الشهير لم يستشهد
ادعاء مضلل من المتحدث باسم نتنياهو حول فبركة حماس لفيديوهات الشهداء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة