` `

الفيديو مرّكب وليس لتجمع مصريين على الحدود للتضامن مع المسجد الأقصى

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
12 مايو 2021
الفيديو مرّكب وليس لتجمع مصريين على الحدود للتضامن مع المسجد الأقصى
الفيديو الأصلي يعود لاحتفال قبيلة في سيناء بالفوز بسباق الهجن (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر تجمّع مئات المصريين على الحدود مع فلسطين للتضامن مع القدس والمسجد الأقصى.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 11 مايو/أيار الجاري، مقطع فيديو يُظهر تجمّع مئات المصريين إلى جانب سياراتهم وسط الصحراء على الحدود مع قطاع غزة، وهم يؤدّون القسم لحماية المسجد الأقصى ويهتفون بعبارات تضامنية معه.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المصاحب لمقطع الفيديو المتداول، ووجده مضلّلًا، فهو مُركّب، واستُبدل الصوت في المقطع الأصلي بصوت آخر ليجري تداوله على أنه تجمّع للتضامن مع المسجد الأقصى. وعثر "مسبار" على المقطع الأصلي على تطبيق تيك توك بتاريخ 10 يناير/كانون الثاني من العام الجاري، على أنه لفوز قبيلة الترابين في سباق الهجن السنوي بوادي الزلقة جنوب سيناء بمصر. 

صورة متعلقة توضيحية

وتنطلق فعاليات سباق الهجن السنوي بجنوب سيناء، الذي يُقام بين قبيلتي الترابين والمزينة في 10 يناير من كل عام، ويُطلق عليه سباق "الزلقة"، ويقام بهدف إحياء تراث الآباء والأجداد، والحفاظ على رياضة الهجن التي تعد جزءًا من التراث السيناوي.

ويستمر التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة، بعد محاولة قوات الاحتلال اقتحام المسجد الأقصى. وقد أدّت الغارات الإسرائيلية على غزة إلى سقوط عشرات الضحايا وتدمير عدد من المباني.

اقرأ/ي أيضًا:

لا أنباء في الإعلام الإسرائيلي عن مشاركة طيارة إماراتية في الغارات على غزّة

فيديو استهداف عربة عسكريّة إسرائيلية شرق غزة قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة