` `

لم يُنشئ موقع فيسبوك صفحة لدعم اليهود من تلقاء نفسه

عمر فارس عمر فارس
سياسة
13 مايو 2021
لم يُنشئ موقع فيسبوك صفحة لدعم اليهود من تلقاء نفسه
لا توجد إمكانية لإضافة أشخاص معجبين بالصفحة دون علمهم (فيسبوك)

الادعاء

موقع فيسبوك عمل صفحة دعم لليهود وأضاف عليها أكثر من 76 مليون إعجاب. أنا عندي الكثير من الناس المعجبين بالصفحة دون أن يدروا، و من ضمنهم من أعرفهم شخصيًّا.

الخبر المتداول

تتناقل صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، حديثًا، ادعاء تقول فيه إنّ موقع فيسبوك أنشأ صفحة مخصصة لدعم اليهود، وأضاف عليها أكثر من 76 مليون إعجاب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ موقع فيسبوك لم يُنشئ من تلقاء نفسه صفحة لدعم اليهود، ولا توجد إمكانية لإضافة أشخاص معجبين بالصفحة دون علمهم.

أُنشئت الصفحة عام 2010، وتُدار من قبل فريق خاص يقيم معظم أفراده في الولايات المتحدة الأميركية، الأمر الذي ينفي احتمالية أن يكون موقع فيسبوك هو من أسس الصفحة من تلقاء نفسه. تهدف الصفحة إلى "حشد التعاطف وكسب الصداقات الداعمة لصهيون، ولحماية الشعب اليهودي".

صورة متعلقة توضيحية

وبالاطلاع على موقع Quora المخصص لطرح الأسئلة وإجابتها من قِبل المختصين، أكّد العديد من العاملين في مجال الإعلام الرقمي، أنه لا توجد إمكانية لحشد المتابعين والإعجابات دون علم المستخدمين، إذ لا يحصل ذلك إلا طواعية ويدويًّا.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي هذا الادعاء في ظل استمرار التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة، بعد محاولة قوات الاحتلال اقتحام المسجد الأقصى. وقد أدّت الغارات الإسرائيلية على غزة إلى سقوط عشرات الضحايا ومئات الجرحى، إضافة إلى تدمير عدد من المباني.

تحديث بتاريخ 17 مايو/أيار 2021:

تواصل "مسبار" مع الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح، الذين أكدوا بدورهم عدم إمكانية حشد متابعين أو إعجابات لصفحات على موقع فيسبوك دون موافقة المستخدم، لكن من الممكن استخدام تطبيقات منشورة على موقع فيسبوك، مثل الألعاب أو الأسئلة التي تُظهر أي شخصية تشبهك من مسلسل كرتوني أو ما شابه، إذ بموافقة المستخدم على شروط الاستخدام لدى بعض هذه التطبيقات، يسمح بالتحكم ببعض الخصائص في حسابه، قد يكون من ضمنها الإعجاب أو الاشتراك في صفحات، الأمر الذي يتم بموافقة المستخدم عند موافقته على الشروط.

كما توجد إمكانية إنشاء روابط اصطيادية، تخدع المستخدمين على أنها مثلًا شكل جديد من موقع فيسبوك، سوف تحصل عليه إذا ضغطت على الرابط، في حين يكون الأثر الحقيقي هو إشراك أو إعجاب المستخدمين بصفحات معينة على موقع فيسبوك.

اقرأ/ي أيضًا:

لم تُعلن مصر حالة الطوارئ في مستشفيات سيناء لاستقبال جرحى غزة

حساب مفبرك لإسماعيل هنيّة على تويتر ينشر تصريحات منسوبة إليه

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة