` `

الفيديو ليس لفلسطينيين يزيّفون إصاباتهم لكسب تعاطف العالم

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
17 مايو 2021
الفيديو ليس لفلسطينيين يزيّفون إصاباتهم لكسب تعاطف العالم
المقطع الأصلي يعود إلى مبادرة عن فن الخدع السينمائية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لفلسطينيين يزيّفون إصاباتهم لكسب تعاطف العالم وإظهار "إسرائيل" بصورة شريرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، حديثًا، مقطع فيديو مرفقًا بادّعاء باللغة الإنجليزية، يفيد بأنّه يظهر تزييف الفلسطينيين لإصاباتهم خلال الأحداث الجارية، لكسب تعاطف العالم معهم وجعل "إسرائيل" تبدو بصورة الطرف الشرير.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنّه مضلل، فهو قديم ويعود إلى عام 2017، والتُقط في سياق مبادرة فنيّة، وجاء منشورًا على “يوتيوب” بعنوان “الخدع السينمائية فن ينقل غزة بصورة مغايرة للعالم”.

صورة متعلقة توضيحية

يُظهر المقطع الأصلي تقرير قناة غزة بوست عن مبادرة لمجموعة شباب من غزة يتقنون فنّ الخدع السينمائية بمواد التجميل، والمقطع الذي يجري تداوله حديثًا مجتزأُ من المقطع الأصلي ومرفقٌ بادعاء زائف لا أساس له من الصحة. 

ويأتي تداول الادعاء تزامنًا مع تعرّض غزة لعدوان من الاحتلال الإسرائيلي، يستهدف أهلها بضربات صاروخية منذ 10 مايو/ أيار الجاري، أسفرت عن تدمير قطاع واسع من البنية التحتية واستشهاد 198 وإصابة 1300 منهم.

 بالإضافة إلى استشهاد عشرات الفلسطينين وإصابة المئات منهم في باقي الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية ومدينة القدس)، بإجمالي 220 شهيدًا و6039 إصابة وفقًا لتحديثات وزارة الصحة الفلسطينية.

اقرأ/ي أيضًا :

الصورة ليست لطفل من غزة انتحر بعد استشهاد والدته

الشيخ رائد صلاح معتقل لدى الاحتلال ولا صحة لخبر اغتياله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة