` `

موظفون في آبل يطالبون الشركة بدعم الشعب الفلسطيني

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
21 مايو 2021
موظفون في آبل يطالبون الشركة بدعم الشعب الفلسطيني
نشر موقع ذا فيرج الرسالة (Getty)

الادعاء

موظفون في "آبل" يطالبون الشركة بدعم الشعب الفلسطيني.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية، اليوم الجمعة 21 مايو/أيار، خبرًا مفاده أنَّ موظفين في شركة آبل وزعوا رسالة داخلية تطالب الرئيس التنفيذي للشركة، تيم كوك، بإصدار بيان يدعم فيه الشعب الفلسطيني، ضد ممارسات الاحتلال الإسرائيلي. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه صحيح. إذ نشر موقع ذا فيرج المختص في أخبار التكنولوجيا، الرسالة التي تطالب الرئيس التنفيذي لشركة آبل بدعم الشعب الفلسطيني. ووقع على الرسالة ما يقرب من ألف موظف.

الموقعون هم جزء من جمعية آبل الإسلامية “Apple Muslim Association”، وطالبوا الشركة بأن تفهم أنّ ملايين الفلسطينيين يعانون حاليًّا من احتلال غير شرعي، وفق ما نقل ذا فيرج.

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من القصف الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة، والذي أسفر عن استشهاد مئات المواطنين وإصابة الآلاف.

ويقول أعضاء جمعية آبل الإسلامية، وهي مجموعة موظفين رسمية، إنهم استلهموا كتابة الرسالة بعد أن فشلت الشركة في إصدار بيان يدين العنف ضد الفلسطينيين. وكتبوا "نشعر بالإحباط وخيبة الأمل لأنَّ العديد من أولئك الذين في مواقع القوة والنفوذ.. مرة أخرى يختارون التزام الصمت أو إطلاق تصريحات حول كلا الجانبين، وهي كلمات ربما محايدة بشكل غير صحيح، فيما يتعلق بالوضع الفلسطيني". 

ونقلًا عن موقع ذا فيرج، قال أحد العاملين الحاليين في "آبل" إن الشركة من الناحية التاريخية، لم تكن سريعة في التعبير عن تضامنها مع الموظفين المسلمين أو دعم القضايا الإسلامية، مع أنَّ الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك، كان منتقدًا صريحًا لحظر دونالد ترامب للمسلمين خلال حكمه.

وقالت مصادر إنَّ المناقشات حول العنف الداخلي هيمنت عليها الأصوات المؤيدة للصهيونية، إذ حاول الموظفون المسلمون والحلفاء دون جدوى تحويل المحادثات نحو محنة الفلسطينيين والعاملين المسلمين في شركة آبل.

كما تأتي هذه الأنباء بعد أيام قليلة من قيام مجموعة من الموظفين اليهود في شركة غوغل، بإصدار بيان يطالب الشركة بحماية الخطاب المعادي للصهيونية. كما طالب موظفو "غوغل" الشركة بمراجعة عقودها التجارية للتأكد من أنها لا تسمح بانتهاكات إسرائيلية لحقوق الفلسطينيين.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة الطالب الغائب عن فصله في غزة قديمة وليست من العدوان الأخير

الفيديو ليس لرونالدو وهو يتجاهل الرئيس الإسرائيلي

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة