` `

الصورة ليست لمستشفى الشفاء في غزة كما ادعى زعيم اليمين الإسرائيلي

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
30 مايو 2021
الصورة ليست لمستشفى الشفاء في غزة كما ادعى زعيم اليمين الإسرائيلي
الصور تعود لمستشفى الشفاء الدولي في باكستان (يوتيوب)

الادعاء

زعيم اليمين الإسرائيلي، نفتالي بينيت، ينشر مقطع فيديو في قناته على موقع يوتيوب يضم صورًا قال إنها لمستشفى الشفاء في غزة.

الخبر المتداول

نشر زعيم اليمين الإسرائيلي ووزير الدفاع السابق، نفتالي بينيت، مقطع فيديو في قناته على موقع يوتيوب، عرض خلاله صورًا قال إنها لمستشفى الشفاء في غزة، وادعى أنّ حركة حماس كانت تستخدم المستشفى وأماكن مدنية أخرى لتخزين السلاح.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من صور المستشفى التي نشرها نفتالي بينيت، وتبين أنّها مضللة. إذ إنّ الصور ليست لمستشفى الشفاء في غزة بل تعود لمستشفى الشفاء الدولي في باكستان.

ويقع مستشفى الشفاء الدولي في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، وعثر "مسبار" على العديد من الصور للمستشفى، كما تأكّد أنّ اللافتة الموجودة على مبنى المستشفى، مكتوبة باللغة الباكستانية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبمزيد من التحقّق، عثر "مسبار" على صور أصلية لمستشفى الشفاء في غزة، تثبت أنها مختلفة تمامًا عن التي نشرها زعيم اليمين الإسرائيلي في مقطع الفيديو.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنه منذ العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، نشر سياسيين إسرائيليين من بينهم رئيس حكومة الاحتلال والمتحدث باسمه، العديد من المواضيع المفبركة والمضللة عن غزة والمقاومة الفلسطينية، ونشر "مسبار" تحقيقات سابقة فنّدت صحّة تلك الادعاءات.

أقرأ/ي أيضًا:

نتنياهو ينشر صورة زائفة لإسماعيل هنية وهو يقبّل يد الخامنئي

ادعاء مضلل من المتحدث باسم نتنياهو حول فبركة حماس لفيديوهات الشهداء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة