` `

لم يقل بلماضي إنه اختار اللعب مع تونس لكشف حقيقة تصنيف الفيفا

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
2 يونيو 2021
لم يقل بلماضي إنه اختار اللعب مع تونس لكشف حقيقة تصنيف الفيفا
قال بلماضي إنه يسعى لتحسين ترتيب الجزائر (Getty)

الادعاء

بلماضي وتصريح للتاريخ "اخترت مواجهة تونس كأفضل منتخب لكشف حقيقة تصنيف الفيفا وتحسين مرتبتنا".
 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، خبرًا يدّعي تصريح مدرب المنتخب الجزائري، جمال بلماضي، بأنّه اختار مواجهة تونس كأفضل منتخب لكشف حقيقة تصنيف الفيفا وتحسين مرتبة منتخبه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل وانتقائي، إذ لم يصرح مدرب المنتخب الجزائري بأنَّ سبب اختياره لمواجهة تونس هو الكشف عن حقيقة تصنيف الفيفا.

بل تحدث بلماضي في مؤتمر صحفي أجراه أمس، الثلاثاء 1 يونيو/حزيران، حول المباريات الودية الثلاث التي سيلعبها المنتخب الجزائري لكرة القدم، ضدّ منتخبات موريتانيا و مالي و تونس في يونيو الجاري. وقال إنّ جميعها "مواجهات مهمة" مشيرًا إلى ضرورة تحقيق نتائج إيجابية لتحسين الترتيب العالمي للفيفا.

وعلق على اختيار المنتخب التونسي لمواجهته وديًّا يوم 11 يونيو من الشهر الجاري، في ملعب رادس، بأنه يأتي من أجل تحسين ترتيب منتخب الجزائر في تصنيف الفيفا وضمان وجوده ضمن أفضل 5 منتخبات قبل المواجهات الفاصلة المؤهلة لكأس العالم عن القارة الأفريقية. واعتبر أنّ هذا الترتيب قد يسمح للجزائر بلعب مباراة العودة على ملعبها.

وأشار إلى أنّ الحسابات معقدة في تصنيف الفيفا، إلا أنّ الفوز على المنتخب التونسي، الذي يتفوق علي نظيره الجزائري في الترتيب، قد يسمح للأخير بتحسين مرتبته، حتى وإن كانت المباراة ودية.
وأضاف "إنه منافس مهم بالنسبة للجزائر، صعب المنال خاصة أنه معتاد على لعب الأدوار الأولى في كأس إفريقيا منها النسخة الأخيرة ومعتاد على التأهل إلى المونديال”. 

يُذكر أنّ تونس تحظى بالمرتبة الثانية في ترتيب الدول الإفريقية بالنسبة لمنتخبات كرة القدم، الذي يصدر شهريًّا عن الفيفا، فيما حصلت الجزائر على المركز الرابع.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

جمال بلماضي لم يعلن استقالته من تدريب المنتخب الجزائري

لم يُرشح مدرب المنتخب الألماني الجزائر للفوز بكأس العالم 2022

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة