` `

وحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض وظيفيًّا عام 2018 وليس حديثًا

عبد الرحمن بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ
أخبار
12 يونيو 2021
وحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض وظيفيًّا عام 2018 وليس حديثًا
الصورة من عام 2018 وليست لآخر ذكر وحيد القرن الأبيض الشمالي(تويتر)

الادعاء

رسميًّا: انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادعاءً مفاده أنّ حيوان وحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض بوفاة آخر ذكر له، مؤخرًا.
وأُرفق الخبر بصورة ادّعت أنها توثّق لحظاته الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ نفت إدارة محمية أل بيجيتا Ol Pejeta الكينية، التي ترعى هذا الحيوان النادر، في سلسلة تغريدات على حسابها في موقع تويتر يوم 5 يونيو/حزيران الجاري، انقراض الحيوان حديثًا وكتبت "وحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض وظيفيّا في عام 2018 (وليس بالأمس) عندما مات آخر ذكر من الفصيل، وكان اسمه Sudan عن شيخوخة".

وأوضحت أنّ موت آخر ذكر من هذا النوع لا يعني فناءه عن الوجود، إذ كتبت "Sudan لم يكن آخر وحيد قرن من نوع الأبيض الشمالي على قيد الحياة، لقد ترك وراءه ابنته Najin وابنتها Fatu وكلتاهما ما تزالان على قيد الحياة حتى اليوم، Najin تبلغ من العمر 31 عامًا، و Fatu ستبلغ من العمر 21 عامًا هذ الشهر".

وأضافت: "يعيش ما تبقّى من وحيد القرن الأبيض الشمالي في محمية Ol Pejeta في كينيا وهي بصحة جيدة".

وأشارت المحمية إلى وجود محاولات من العلماء ودعاة الحفاظ على البيئة للعمل على طرق تساعد في التكاثر للحفاظ على هذا النوع وحمايته من الانقراض، وذكرت أنه تم تكوين تسعة أجنة من وحيد القرن الأبيض الشمالي النقي.

أما الصورة المتداولة مع الادعاء فهي ليست لآخر ذكر من حيوان وحيد القرن الأبيض الشمالي، وإنما لابنته Najin، وقد التُقطت في مارس/آذار عام 2018.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لنهر زامبيزي في زامبيا بل لعمل فني

الصورة لتمثال الملك الأمازيغي شيشنق وليست لحفيظ دراجي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة