` `

خبر هروب بعوض ملقّح بالفياغرا من مختبر ووهان ساخر وليس حقيقيًّا

بيان حمدان بيان حمدان
صحة
20 يونيو 2021
خبر هروب بعوض ملقّح بالفياغرا من مختبر ووهان ساخر وليس حقيقيًّا
كامل تفاصيل الخبر المتداول مفبركة ولا تمت للواقع بصلة (فيسبوك)

الادعاء

هروب آلاف من البعوض الملقّح بعقار الفياغرا من مختبر ووهان الصيني شديد الحراسة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده هروب الآلاف من البعوض الملقّح بعقار الفياغرا من مختبر ووهان الصيني. ونقلت عدة حسابات الخبر بتفاصيله عن صحيفة المرصد. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ تبيّن أنّ الخبر نُشر لأول مرة في موقع يدعى World News Daily Report، يصف نفسه بأنه يقدّم محتوىً ساخرًا وغير حقيقيّ، وأنّ أي تشابه بين شخصيات مقالاته والوقع، غير مقصود بل بمحض الصدفة البحتة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" أنّ تفاصيل الخبر المتداولة في المواقع الإخبارية العربيّة هي ذات تفاصيل الخبر المفبرك الساخر، إذ جاء أنّ رئيس الباحثين في معهد ووهان لعلم الفايروسات، د. وينزي ينغ يين جنغ "حذّر من أن الآثار الجانبية الأكثر إزعاجًا للدغةالبعوض الهارب ستكون ظاهرة فسيولوجية، وأنّها متمثّلة بزيادة الرغبة الجنسية وقد تستمر مدة 48 ساعة". ولكن بالرجوع إلى الموقع الرسمي لمعهد ووهان، تبيّن أنّه لا وجود لشخصية تدعى وينزي ينغ يين جنغ بين طاقم العاملين في المعهد. 

صورة متعلقة توضيحية

وتحقق "مسبار" من صورة المسنّ المنشورة في المقال الساخر، على أنّها لشخص تعرّض لقرصة بعوضة ملقّحة بعقار الفياغرا، ليجد أنّها تعود إلى شخص ياباني يدعى يوكيتشي تشوغانجي، وهو من أشهر المعمّرين في العالم وقد توفّي عام 2003 عن عمر وصل إلى 114 سنة، ما يؤكد أن كامل تفاصيل الخبر الساخر مفبركة ولا تمت للواقع بصلة. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

خبر عدم تكوّن أجسام مضادة لدى ملايين الأميركيين بعد أخذهم اللقاح انتقائي

المدير التنفيذي لفايزر لم يقل إنه لن يتلقى اللقاح    

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة