` `

الصورة مفبركة وليست لزوكربيرغ بلباس عسكري إسرائيلي رفقة نتياهو

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
21 يونيو 2021
الصورة مفبركة وليست لزوكربيرغ بلباس عسكري إسرائيلي رفقة نتياهو
الصورة الأصلية تُظهر أفيف كوخافي رفقة نتنياهو (فيسبوك)

الادعاء

صورة تظهر المدير التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ، وهو يرتدي لباسًا عسكريًّا إسرائيليًّا ويجلس إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتياهو.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة تُظهر المؤسس والمدير التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ، وهو يرتدي لباسًا عسكريًّا إسرائيليًّا ويجلس إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتياهو، قال ناشروها إنّها دليلٌ على انحياز سياسيات موقع فيسبوك للرواية الإسرائيلية على حساب الرواية الفلسطينية، خلال الأحداث الأخيرة في فلسطين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة ووجد أنّها زائفة، فهي مفبركة، إذ إنّ الصورة الأصلية منشورة في موقع The Times Of Israel، ويظهر فيها رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي رفقة نتياهو ، وليس مارك زوكربيرغ كما تُظهر الصورة المفبركة.

وقد بيّن الموقع أنّ الصورة الأصلية التُقطت يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني ​​في أعقاب تصاعد العنف في قطاع غزة، في مقر الجيش الإسرائيلي في تل أبيب، وأشار إلى أنّ ملكية الصورة تعود إلى وكالة  Flash90 الإسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية

وباستخدام بعض الكلمات المفتاحية، وجد "مسبار" الصورة الأصلية في موقع الوكالة.

صورة متعلقة توضيحية

وتزامن انتشار الادّعاء مع ما وُصف بتضييقات موقع فيسبوك على المحتوى الفلسطيني والتي رصدها العديد من الناشطين خلال الأحداث الأخيرة في فلسطين. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

تقرير من منظمة حملة يوثّق العدوان على الحقوق الرقمية الفلسطينية

إلى جانب القصف والقتل.. التضليل والشائعات أدوات حرب إسرائيلية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة