` `

تصريح زائف منسوب لروحاني حول معارضة العرب لنتائج الانتخابات في إيران

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
22 يونيو 2021
تصريح زائف منسوب لروحاني حول معارضة العرب لنتائج الانتخابات في إيران
لم ينتقد روحاني العرب عقب الانتخابات الرئاسية في إيران (Getty)

الادعاء

الرئيس الإيراني حسن روحاني: البعض من العرب يُعارض نتائج الانتخابات الإيرانية في حين أنّ رئيس بلادهم لا يزيحه إلا الموت أو الانقلاب.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقعي تويتر وفيسبوك، عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية، تصريحًا منسوبًا للرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني، يقول فيه “البعض من العرب يُعارض نتائج الانتخابات الإيرانية في حين أنّ رئيس بلادهم لا يزيحه إلا الموت أو الانقلاب”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يُصرّح حسن روحاني بأنّ بعضًا من العرب يُعارض نتيجة الانتخابات في حين أنّ رئيس بلادهم لا يُزيحه إلا الانقلاب أو الموت. ولم تنشر وسائل الإعلام في إيران هذا التصريح.

 وبحث "مسبار" باستخدام الكلمات المفتاحية في الموقع الرسمي للمكتب الإعلامي لرئاسة جمهورية إيران، وكالة الأنباء الإيرانية، وحسابات روحاني على مواقع التواصل الاجتماعي، ولم يجد أثرًا لأيّ تصريح ينتقد فيه روحاني العرب.

كما تواصل "مسبار" مع فرهاد سوزانچی/ Farhad Souzanchi، الصحفي الإيراني المختص في التحري من الأخبار في منصات التحقق الإيرانية FactNameh وRouhaniMeter، الذي نفى إدلاء روحاني بأي تصريح مشابه.

الجدير بالذكر أن الانتخابات الرئاسية الإيرانية جرت يوم 18 يونيو/حزيران الجاري، ودعا روحاني إلى المشاركة فيها بقوة قائلًا "أرجو أن تكون المشاركة الشعبية في الانتخابات الرئاسية واسعة ليخيب أمل الأعداء". 

صورة متعلقة توضيحية

وهنأ روحاني بعد إعلان النتائج، الرئيس الجديد المنتخب إبراهيم رئيسي، قائلًا في رسالته "أهنئ سيادتكم من صميم القلب لانتخابكم رئيسًا للجمهورية بأغلبية الأصوات الشعبية".

اقرأ/ي أيضًا

البائع الذي عُرف بعدل ميزانه من إيران وليس من حلب

الفيديو ليس لانفجار منشأة نطنز النووية في إيران

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة