` `

الهيئة المستقلة تنفي مشاركتها في لجنة تحقيق السلطة الفلسطينية حول وفاة نزار بنات

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
24 يونيو 2021
الهيئة المستقلة تنفي مشاركتها في لجنة تحقيق السلطة الفلسطينية حول وفاة نزار بنات
نفت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الخبر المتداول (فيسبوك)

الادعاء

السلطة الفلسطينية شكلت لجنة تحقيق في وفاة الناشط السياسي نزار بنات، تضم أعضاء من بينهم رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك.

الخبر المتداول

نشر رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، عبر حسابه في موقع فيسبوك، بتاريخ 24 يونيو/حزيران، أنّ "الحكومة الفلسطينية شكّلت لجنة للتحقيق في وفاة المواطن نزار بنات أثناء اعتقاله من قبل قوة من الأجهزة الأمنية في الخليل"، كما أضاف أنّ وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة، سيترأّس اللجنة، وسيكون من أعضائها عمار دويك رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، وطبيب ممثل عن عائلة بنات، واللواء ماهر الفارس عن الاستخبارات العسكرية، ثم تغير المنشور إلى عضوية ممثل عن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه مضلل. إذ نشر مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، عمار دويك، عبر حسابه في "فيسبوك"، بتاريخ 24 يونيو/حزيران الجاري، أنّه ليس عضوًا في اللجنة، وأنّ الهيئة قد باشرت بشكل مستقل التحقيق في وفاة الناشط والمعارض السياسي نزار بنات، إذ يشارك طبيب من طرف الهيئة في عملية تشريح الجثمان، وستصدر الهيئة تقريرًا مشتركًا مع مؤسسة الحق حال ظهور نتائج التحقيق، كما أعاد توضيح ذلك في مؤتمرٍ صحفيٍّ مشترك للهيئة مع مؤسسة الحق لحقوق الإنسان في وقتٍ سابقٍ.

وقال د. عمار دويك مدير الهيئة في اتصال هاتفي مع "مسبار" إنه اعتذر لرئيس الوزراء الفلسطيني شخصيًّا عن المشاركة في لجنة التحقيق الخاصة بقضية نزار بنات، واستدرك "لكن يبدو أن الخبر كان جاهزًا للنشر قبل اعتذاري، وحين اعتذرت غيروا اسمي إلى ممثل عن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، ما جعلني أقدم اعتذارًا رسميًّا إلى وزير العدل الفلسطيني عن المشاركة في اللجنة باسم الهيئة".

وأضاف دويك لـ"مسبار" أنه في قضايا تخص انتهاكات سببها أجهزة أمنية تابعة للسلطة وقضايا قتل وتعذيب في داخل السجون تفضل الهيئة تحقيقًا مستقلًّا بها، موضحًا أنَّ هذا ما بدأت به الهيئة، وتابع "ولا مانع من التعاون مع لجان أخرى باطلاعها على المعلومات والتوثيقات التي قد نتوصل إليها" .

صورة متعلقة توضيحية

ويُذكر أنه قد توفّي الخميس، 24 حزيران/يونيو الجاري، الناشط السياسي والحقوقي نزار بنات، بعد الاعتداء عليه عقب اعتقاله من قبل الأمن الفلسطيني في أحد منازل العائلة في الخليل، وفق ما ذكرت عائلته.

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة الصحة العالمية تنفي تعليقها على صفقة اللقاحات الفاسدة في فلسطين

تغريدة انتقائية لإسرائيل بالعربية عن تصريح لمحمد اشتية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة