` `

لعبة ببجي لا تحتوي مرحلة تظهر فيها الكعبة

صباح الخطيب صباح الخطيب
ألعاب فيديو
30 يونيو 2021
لعبة ببجي لا تحتوي مرحلة تظهر فيها الكعبة
(صورة تصميم لأحد مستخدمي لعبة فورت نايت والثانية لصندوق في لعبة ببجي (فيسبوك

الادعاء

صورة مأخوذة من مرحلة في لعبة ببجي تقضي بقتل المصلين وهدم الكعبة. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورًا قالت إنّها تعود إلى مرحلة في لعبة ببجي الإلكترونية، تحتوي على تجسيد للحرم المكي. وادعت أن الانتقال إلى المرحلة التالية يتطلب قتل المصلين وهدم الكعبة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه زائف، إذ لا توجد مرحلة يتم فيها قتل المصلين وهدم الكعبة في لعبة ببجي. فالصورة الأولى عبارة عن تصميم من التحديث الجديد للعبة فورتنايت وليست لها علاقة بلعبة ببجي، إذ تُتيح لعبة Fortnight Creative Mode للاعبين إنشاء جزر و تصاميم خاصة بهم في اللعبة نفسها.

كما يُمنح اللاعبون جزيرتهم الصغيرة ولوحة من العناصر ضمن سلسلة من القوائم التي تساعد على إنشاء مدينة خاصة، ويمكن للاعب بسهولة وضع المباني فوق بعضها البعض ودمجها معًا. كما يمكن أن يضغط على أحد خيارات "المعرض"، والذي يوفّر جميع الكتل الإنشائية من اللعبة الأساسية أيضًا. 

وعليه، فإن الصورة في الادعاء تابعة لتصميم أحد اللاعبين وليست من مراحل  اللعبة الأساسية. وبسبب استخدام نفس لوحة التحكم في اللعبة، يبدو الأمر كأنه لعبة فيديو حقيقية. 

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية فتعود فعلّا إلى لعبة ببجي. لكنها ليست لمرحلة "هدم الكعبة" بل هو تصميم لصندوق عيد الميلاد، إذ قدّمت اللعبة عام 2019 صندوقًا جديدًا لعيد الميلاد، كجزء من احتفالها الأول بعيد ميلادها، الأمر الذي أثار ردود فعلٍ غاضبة من بعض المسلمين، لأنّ الصندوق يشبه تصميم الكعبة. 

وبعد اعتراض العديد من اللاعبين، استجابت اللعبة وردت بتغريدة على موقع تويتر “نحن نقدر ملاحظاتكم على صندوق عيد الميلاد، ونعتذر عن هذا السهو. سنعيد تصميم صندوق عيد الميلاد ونصدره قريبًا. شكرًا لك على دعمك المستمر لـ PUBG MOBILE”. وبالفعل تم تغيير التصميم بعد الحادثة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

المقطع مأخوذ من لعبة فيديو وليس لقصف أميركي استهدف الحشد الشعبي=

لم يصدر قرار رسمي في مصر بحظر لعبة ببجي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة