` `

وفق صحيفة أوك دياريو كلّف علاج غالي إسبانيا 100 ألف يورو وليس الجزائر

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
2 يوليو 2021
وفق صحيفة أوك دياريو كلّف علاج غالي إسبانيا 100 ألف يورو وليس الجزائر
أمنت الجزائر رحلة الذهاب والعودة من إسبانيا (فيسبوك)

الادعاء

حسب صحيفة أوك دياريو، كلفت إقامة إبراهيم غالي في إسبانيا لمدة 44 يومًا، الخزينة الجزائرية، أكثر من 100 ألف يورو (60 ألف يورو خاصة بالنفقات الطبية و40 ألف يورو خاصة بالطاقم الأمني).

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، خبرًا منسوبًا لصحيفة أوك دياريو الإسبانية، فيه أنّ إقامة إبراهيم غالي في إسبانيا لمدة 44 يومًا كلفت الخزينة الجزائرية أكثر من 100 ألف يورو (60 ألف يورو خاصة بالنفقات الطبية و40 ألف يورو خاصة بالطاقم الأمني). وزعمت أنّ ذلك دون احتساب تكاليف نقله بالطائرة الخاصة التي استُئجرت من طرف النظام الجزائري، وتكاليف إقامة الطاقم المرافق له في الفندق.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ قالت صحيفة أوك دياريو، إنّ إقامة زعيم جبهة البوليساريو كلفت إسبانيا حوالي 100 ألف يورو من الخزينة العامة، وليس الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأفادت الصحيفة الإسبانية أن غالي وصل إلى إسبانيا في 18 أبريل/نيسان الفائت، على متن طائرة رسمية جزائرية. وأُدخل إلى المستشفى بهوية مزورة، حيث أمضى 44 يومًا للتعافي من فايروس كوفيد-19، مشيرة إلى أنه مصاب أيضًا بمرض السرطان.

وكشفت أن إقامته في مستشفى في منطقة لاريوخا، التي تتمتع باستقلال ذاتي ويرأسها زعيم اشتراكي صديق للبوليساريو، أدت إلى سلسلة من النفقات على الحسابات العامة، إضافة إلى مشكلة دبلوماسية كبيرة لإسبانيا في علاقتها الثنائية مع المغرب.

وقدّرت المصادر الصحية حسابًا تقريبيًّا لتكلفة 44 يومًا من العلاج في المستشفى بما يزيد قليلًا عن 60 ألف يورو، وفق الصحيفة.

وأوضحت أن "وحدة العناية المركزة لمرضى فايروس كورونا المستجد تكلف ما بين 1400 و 1500 يورو في اليوم". مقابل حوالي ألف يورو في اليوم لوحدة العناية المركزة التقليدية، لأن عدوى كوفيد-19 تتطلب استخدام بعض الأدوية المحددة التي يكون سعرها مرتفعًا نسبيًّا. وهذا يترك التكلفة ما بين 61 ألف و66 ألف يورو فقط من النفقات الطبية الناتجة عن إقامة غالي.

وأضافت أن إقامة غالي في المستشفى أثارت اهتمامًا كبيرًا لدى الرأي العام، ما دفع وزارة الداخلية إلى نشر فريق حراسة على مدار الساعة في المستشفى.

وأجرت مصادر الشرطة للصحيفة الإسبانية حسابًا تقريبيًا لتكلفة هذا التأمين، خلال 44 يومًا من إقامة غالي. ووجدت أنها تقدر بـ"حوالي 40 ألف يورو".

وبيّن المقال أنّ الرحلة التي وصل على متنها إلى إسبانيا ورحلة عودته إلى الجزائر، التي عُهد بها إلى إحدى الشركات الخاصة المرموقة في قطاع الإسعاف الجوي، أمنتها الحكومة الجزائرية.

يُذكر أنّ إقامة زعيم جبهة البوليساريو في إسبانيا للعلاج، تسبب في أزمة دبلوماسية بين الأخيرة والمغرب بسبب قضية الصحراء الغربية.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورتان قديمتان وليستا لملك المغرب قرب سواحل سبتة

ألمانيا لم تفرض عقوبات على المغرب والتعاون مُعلق بسبب الأزمة الدبلوماسية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة