` `

فيديو قديم لتسلّم مصر أطلسًا يعود للقرن التاسع عشر من ألمانيا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
16 يوليو 2021
فيديو قديم لتسلّم مصر أطلسًا يعود للقرن التاسع عشر من ألمانيا
انتشار الادعاء يأتي مع تصاعد أزمة سد النهضة الإثيوبي (Getty)

الادعاء

قناة روسيا اليوم تنشر حديثًا مقطع فيديو لمراسم تسليم الخارجية الألمانية للخارجية المصرية أطلسًا من القرن 19، يُظهر حدود مصر الجنوبية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو تدّعي أن قناة روسيا اليوم نشرته على موقعها، مؤخراً، يوثق مراسم تسليم الخارجية الألمانية للخارجية المصرية عن طريق الوزير سامح شكري، أطلسًا من القرن 19 يظهر حدود مصر الجنوبية منذ فترة حكم محمد علي باشا الكبير، ويوضح الأطلس أن دولة إثيوبيا كانت ضمن حدود مصر الجنوبية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن المقطع الأصلي قديم ويعود إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2019 وليس حديثًا، وتسلمت حينها وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، من وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره الألماني هايكو ماس، أطلس "سديد" الأثري. وجرت مراسم التسليم في إطار مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الخارجية المصرية.

من جانبه، أكد وزير خارجية ألمانيا أن بلاده حرصت على إعادة هذا الأطلس الثمين، الذي سرق من المكتبة الوطنية في مصر، وضُبط في ألمانيا.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن انتشار الادعاء يأتي مع تصاعد أزمة سد النهضة الإثيوبي، إذ فشلت جميع المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى، في الوصول إلى حل. كما فشلت المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي لإيجاد اتفاق يرضي مختلف الأطراف، مما دفع مصر والسودان إلى اللجوء لمجلس الأمن الدولي.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لاستعداد المقاتلات المصرية لعملية عسكرية

الصورة قديمة وليست لجندي مصري على الحدود السودانية مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة